واشنطن تأمل أن يتمكن جوتيريش من إعادة روسيا إلى اتفاقية الحبوب

واشنطن تأمل أن يتمكن جوتيريش من إعادة روسيا إلى اتفاقية الحبوبواشنطن تأمل أن يتمكن جوتيريش من إعادة روسيا إلى اتفاقية الحبوب

عرب وعالم14-9-2023 | 21:11

صرحت مبعوثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، اليوم الخميس، بأن الولايات المتحدة تأمل أن يتمكن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من تحقيق عودة روسيا إلى مبادرة البحر الأسود.

وقالت جرينفيلد فى مؤتمر صحفى: "نحن ممتنون للأمين العام لمواصلة التواصل النشط لمحاولة إيجاد طريقة لإعادة الروس إلى مبادرة البحر الأسود. ونأمل أن يحقق النجاح فى الاجتماعات التى سيعقدها الأسبوع المقبل مع مختلف الأطراف".

وفى وقت سابق، قال الأمين العام للأمم المتحدة إنه يعتزم مناقشة مستقبل صفقة الحبوب مع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، وكذلك الرئيس التركى رجب طيب أردوغان والرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى خلال اجتماعات رفيعة المستوى الأسبوع المقبل.

وسينعقد الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة فى الفترة من 19 إلى 26 سبتمبر ويرأس الوفد الروسى وزير الخارجية سيرجى لافروف.

وفى 18 يوليو الماضى، انتهى أجل مبادرة حبوب البحر الأسود، التى توسطت فيها تركيا والأمم المتحدة، والتى نصت على إنشاء ممر إنسانى للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية، خلال العام الماضى، لأن روسيا لم تجدد مشاركتها فى الصفقة.

وشددت موسكو على أن قرار تعليق مشاركتها فى الصفقة يعود إلى حقيقة أن الجزء المتعلق بتسهيل صادرات الحبوب والأسمدة الروسية من الاتفاق لم يتم الوفاء به، وخاصة فيما يتعلق بإعادة ربط البنوك الروسية بنظام "سويفت" وفتح خط أنابيب الأمونيا تولياتى-أوديسا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2