المطبخ الإيطالي.. تعال إلى«البيتزا والباستا والمكرونة»

المطبخ الإيطالي.. تعال إلى«البيتزا والباستا والمكرونة»المطبخ الإيطالي.. تعال إلى«البيتزا والباستا والمكرونة» 

غير مصنف9-7-2018 | 14:34

كتبت: أمل إبراهيم
المطبخ الإيطالي من المطابخ الأشهر حول العالم وهو من المطابخ الغنية بالنكهات والأطباق المميزة وتعتبر إيطاليا  دولة الباستا والبيتزا التي لا مثيل لها في أي مكان أخر.
ويقع المطبخ الإيطالى فى المرتبة الأولى من مطابخ العالم، والأكثر انتشارا على الإطلاق  والأكثر إقبالا من قبل الأفراد في مختلف الدول وخصوصا عندما يتعلق الأمر بالبيتزا أو المكرونة المقدمة على الطريقة الإيطالية التقليدية.
وتعد البيتزا هي الطعام الأكثر شهرة وتداولاً على مستوى العالم، كما أنّ المطبخ الإيطالي يشتهر أيضاً بالمكرونة السباكيتي والباستا واللازانيا، وغيرها العديد من الأطعمة الشهية والشهيرة.
و يعرف الطعام الإيطالى بسهولة إعداده، فكمية قليلة من المكرونة وزيت الزيتون والثوم وربما شريحة من اللحم، ستمكنك من تناول ألذ وجبة على طبق من ذهب، فالمطبخ الإيطالى ببساطة هو خلاصة الأطعمة التى تبعث على السرور والهدوء.
ولك أن تعلم أن الكثير من الناس يرحبون بالغذاء الإيطالى فى بيوتهم خاصة الطهاة المبتدئين، ومن هنا تكمن عبقرية الطعام الإيطالى فقد جعل من كل مبتدئ طباخ محترف بأقل الأشياء.
وقد نجحت البيتزا في تحقيق شهرة عالمية ولها محبين من كل مكان في العالم. لكن لا  ينسينا ذلك أن أصل البيتزا يرجع إلى إيطاليا وتحديدا مدينة نابولي التي يقال إن أفضل بيتزا مارغريتا تخرج من أفرانها.
وتقول إيطاليا إن صنع البيتزا، بدءا من مرحلة الإعداد وقذف العجين في الهواء إلى خبزه في فرن على لهب الخشب المشتعل، جزء من ثقافتها وفنون الطعام بها.
وقد دخل فن صنع البيتزا النابولية قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).
يختلف الغذاء في إيطاليا باختلاف المنطقة ففي الوقت الذي يعتمد فيه المطبخ الإيطالي في الشمال على البطاطس والوجبات الغنية بالأرز والزبدة، يتكون المطبخ الإيطالي الوسطى بشكل رئيسي من الباستا واللحوم، وتتركز المأكولات الإيطالية الجنوبية على الخضار والبيتزا والباستا والمأكولات البحرية.  فالمطبخ الإيطالي، خلافا للاعتقاد السائد لا يستند فقط على المعكرونة وصلصة الطماطم فقط، فهذه الأطعمة إنما هي جزء من المكونات الغذائية الشهية داخل المطاعم الإيطالية.
ويتميز المطبخ الإيطالي باستخدام خامات طازجة، حتى في التوابل يعتمد على العشب الطازج بدلا من البديل المجفف والمطحون ومن أشهر التوابل والأعشاب المستخدمة في المطبخ الإيطالي:
الريحان ، ورق الغار (اللورى)، الفلفل الأحمر، الأوريجانو، الروزماري، الزعفران ،المريمية ،الزعتر، والصنوبر
و يستخدم الإيطاليون زيت الزيتون والخل فقط لتتبيل السلطات، ولا يتم استخدام جبن البارميزان المبشورة على الخس ولا يقوم الإيطاليون بتقطيع السباجيتي، بل يتناولونها عن طريق لفها على شوكة الطعام، ولا يتم بأي حال من الأحوال استخدام السكين أثناء تناول الباستا.في إيطاليا تناول الطعام يعني الاستمتاع.
وتعتبر وجبة الغداء أهم جزء من اليوم في إيطاليا لدرجة أن معظم المحلات التجارية تغلق أبوابها في ميعاد الغداء” أو البرانزو (استراحة الغداء) ما بين الساعة الواحدة  و الرابعة، وفي هذا الميعاد يتجه الإيطاليون لتناول هذه الوجبة مع أسرهم، وغالبا ما يتم تبادل الدعوات ما بين الأصدقاء والأقارب لتناولها معا، كما أن معظم الأسر الإيطالية لا تزال تتجمع معا لتناول وجبة عائلية كبيرة يوم الأحد وفي المناسبات الخاصة والأيام المقدسة. ولا تلقى الوجبات السريعة القبول الكافي من الإيطاليين، لا سيما في المناطق الريفية أو المناطق الجنوبية.
و يعتبر الكابتشينو وخبز البريوش من الأصناف الرئيسية على مائدة الإفطار الإيطالية، حتى أن سلسلة ماكدونالدز هناك تقوم بتقديم الكابتشينو مع وجبات الإفطار فقط.
فى إيطاليا لا يجب بأي حال من الأحوال تناول الخبز مع الباستا، ولكن يمكن تقديم الخبز بعد الانتهاء من تناول الباستا لتناول الصوص المتبقي في الطبق.
وفقاً للتقاليد الإيطالية التى ترتبط بالطعام  يجب أن يوضع رغيف الخبز دائماً على جانبه السفلي، ولا يجب أبداً قلبه رأساً على عقب فهذا أمر سيء
وتستند هذه الخرافات إلى حقيقة دينية تفيد بأن الخبز يعتبر رمزاً للحياة.
وبالتالي فإن وضعه على وجهه وقلبه يعتبر واحداً من أسوأ الأمور التي يجب أن تفعلها وأكثرها إهانة للدين والحياة.
أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2