مكتبة الإسكندرية والمتحف القومي يعقدان ندوة ومعرض "سليم بك حسن رائد علم المصريات"

مكتبة الإسكندرية والمتحف القومي يعقدان ندوة ومعرض "سليم بك حسن رائد علم المصريات"معرض سليم بك حسن رائد علم المصريات

ثقافة وفنون17-9-2023 | 17:53

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بقطاع التواصل الثقافي، وبالتعاون مع المتحف القومي للحضارة المصرية، ندوة ومعرض بعنوان ( سليم بك حسن رائد علم المصريات)، وذلك يوم الاثنين الموافق 18 سبتمبر 2023، بقاعة المحاضرات بمقر المتحف.

ويأتي معرض ( سليم بك حسن رائد علم المصريات)، كثمرة لتضافر جهود مؤسسات الدولة، والتعاون المستمر بين مكتبة الإسكندرية و المتحف القومي للحضارة المصرية في ضوء ما توليه الدولة من اهتمام بالتراث المصري وخاصة التراث الوثائقي وتأصيلًا للهوية المصرية.

يعد هذا الحدث إحياءً للذكرى الثانية والستين لوفاة سليم بك حسن الملقب بعميد الآثاريين المصريين، وتهدف الندوة إلى إبراز دور جيل الرواد في تأسيس علوم الآثار وما يرتبط بها من علوم المتاحف من خلال ما تركوه من وثائق وأعمال، وكذلك توثيق دور رواد الدراسات الأثرية الأوائل ليتعرف الشباب والنشء على جهود هؤلاء العلماء الأجلاء في تلك المرحلة.

تبدأ فعاليات الندوة في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً بمحاضرة عن توثيق أرشيف سليم بك حسن والذي قامت به مكتبة الإسكندرية، ويليها افتتاح المعرض والذي سيستمر حتى نهاية الشهر الجاري، حيث يلقى الضوء على مدى الثراء الذي أحدثه جهد وعمل الدكتور سليم حسن في مجال علم المصريات ومسيرته النشطة في مجال التنقيب تحت مظلة جامعة القاهرة، وشغفه بالحضارة المصرية القديمة والبحث والتوثيق والإنتاج العلمي في مجال كان حكراً فقط على الأجانب.

يحتوي المعرض على مخطوطات وصور فوتوغرافية نادرة لحفائر سليم حسن في الجيزة وسقارة، بالإضافة إلى وثائق بخط يده وصور غير منشورة لحملة اكتشاف الطريق الصاعد للملك "ونيس" بسقارة.

أضف تعليق