الخارجية الروسية: ندعو أطراف النزاع في قره باغ إلى وقف إراقة الدماء

الخارجية الروسية: ندعو أطراف النزاع في قره باغ إلى وقف إراقة الدماءالخارجية الروسية

عرب وعالم20-9-2023 | 03:00

دعت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، الأطراف المتنازعة في إقليم قره باج إلى وقف القتال وسفك الدماء على الفور، قائلة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: "فيما يتعلق بالتصعيد الحاد للمواجهة العسكرية في إقليم ناجورنو قره باج، ندعو أطراف النزاع إلى وقف إراقة الدماء والأعمال العدائية والابتعاد عن التسبب في سقوط ضحايا مدنيين على الفور".

وأضافت الخارجية الروسية: "أن اعتراف يريفان بشكل رسمي في أكتوبر 2022 وفي أيار 2023 خلال اجتماعات قمة عُقدت برعاية الاتحاد الأوروبي بأن إقليم قره باغ يعد جزءا من أراضي أذربيجان، أثر بشكل جذري على مصير تسوية الأزمة في الإقليم".

وتابعت الخارجية الروسية في بيانها قائلة: "لقد غير هذا الأمر الظروف الجوهرية التي تم بموجبها التوقيع على بيان قادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا بتاريخ 9 نوفمبر 2020، وكذلك وضع قوات حفظ السلام الروسية".

وأكدت الخارجية الروسية أن "قوات حفظ السلام الروسية تقوم في هذه الأثناء بمساعدة السكان المدنيين بما في ذلك عبر تقديم المساعدات الطبية، والمشاركة في عمليات الإجلاء".

وأوضحت أن "الشيء الأكثر أهمية حاليا يتمثل في العودة العاجلة إلى التقيد بحزمة الاتفاقيات الثلاثية التي أُبرمت على أعلى مستوى خلال الفترة من 2020 و2022، والتي تحدد جميع خطوات الحل السلمي لمشكلة قره باغ ووقف المواجهة المسلحة والقيام بكل ما هو ممكن لضمان أمن وحقوق سكان الإقليم".

يشار إلى أن وزارة الدفاع الأذربيجانية، أعلنت أمس الثلاثاء، إطلاق عملية عسكرية "لمكافحة الإرهاب" في قره باج بجية استعادة النظام الدستوري.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2