#فكر_الأول | ميناء جرجوب يضع محافظة مطروح على خريطة السياحة والتجارة العالمية

#فكر_الأول | ميناء جرجوب يضع محافظة مطروح على خريطة السياحة والتجارة العالميةميناء جرجوب

مصر21-9-2023 | 21:00

مشروع ميناء جرجوب، يقع على بعد 70 كم غرب مدينة مرسي مطروح بالتحديد بمدينة النجيلة، وقع عقد مشروع الميناء ومدينة جرجوب في مؤتمر مطروح الاقتصادي الدولي في أكتوبر 2015، وبدأ تنفيذ المشروع في يناير 2017 وقد بلغت التكلفة الاجمالية 10 مليار دولار، وسيتم تنفيذها على 3 مراحل: المرحلة الأولى بتكلفة 2 مليار جنيه وستنتهي خلال عامين.

ميناء جرجوب، يأتى ضمن خطة تطوير وتنمية الساحل الشمالى الغربى لمصر، ومن المتوقع تسكين 40 مليون مصري فى العقود الأربعة القادمة علي مدار "40 عام"، وتتضمن الخطه إنشاء مدينه العلمين الجديدة و15 مدينة جديدة على غرارها - وإنشاء منطقة اقتصادية ولوچيستية بميناء جروب - إنشاء مدينه رأس الحكمه على الطراز العالمى - واستصلاح أكثر من ربع مليون فدان.

ويعتبر ميناء جرجوب، هو الأقرب لسواحل أوروبا، ويربط قارة أوروبا بأفريقيا، ويتم تمويل المشروع بنظام B.o.T وتبلغ حصة مصر في الميناء 51% ومن المقرر أن يكون طول رصيف الميناء المدني 1080.8 متر، وسيكون بغاطس 15 مترًا، ودوران السفن 450 مترًا، وحاجز صخري لكسر الأمواج بطول 3 كيلو متر في عمق البحر.

التنفيذ وفرص العمل

تنفذ المشروع تحالف ١٦ شركة عالمية، وتوفر أكثر من ٢٥ ألف فرصة عمل بعد انتهاء العمل بها لتصبح حجر الزاوية في البناء الاقتصادي للدولة المصرية.

أهداف المشروع

المشروع يضم إقامة ميناء تجاري وسياحي عالمي لخدمة الأنشطة والمشروعات السياحية وميناء حاويات تجاري عالمي، لخدمة عدد من المشروعات العملاقة التجارية والصناعية لشركات عالمية، مثل الإلكترونيات وبناء وإصلاح السفن والبويات والمنسوجات والملابس الجاهزة والجلود وتعليب وتجفيف وحفظ الأسماك، والصناعات الكيماوية كالبلاستيك والبويات، بالاضافة الي اقامة عدد من الفنادق العالمية وسيخلق مجتمعات عمرانية حوله، ومنطقه اقتصاديه وصناعيه لوجيستيه سكنية و مدينة سياحية عالمية و مركز اقتصادي علي مساحة حوالي ٥٤ كيلو متر، ومدارس وملاعب ومراكز استشفاء. وقد بدأ العمل بالميناء بالتوازي مع إنشاء المراحل والمشروعات الأخرى المحيطة، بحيث تتحول المنطقة بالكامل إلى مدينة عالمية، بهدف إنشاء مدينة سياحية عالمية بقدرات تأمينية عالية ومركز اقتصادي على مساحة ٥٤ كيلو متر.

القرار

مجلس الوزراء قد وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص قطعة أرض من المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة بمساحة 4933.22 فدان، بناحية جرجوب، محافظة مطروح، وذلك لاستخدامها فى إقامة ميناء تجارى.

ردود الفعل عن المشروع

مصدرو الملح الصخرى بسيوة، أكدوا على أهمية الميناء الاقتصادية كمنفذ لتصدير الملح إلى أسواق الاتحاد الأوروبي، خاصة أن الملح الصخرى سلعة مطلوبة، نظرا للتركيز العالى لنسبة الملوحة به ويستخدم فى إذابة الثلوج من الطرقات والمطارات وصناعات الصابون والحرير الصناعى وتكرير الزيوت والغزل والنسيج والكلور والصودا الكاوية والزجاج ومعجون الأسنان والمنظفات وعمليات التبريد ووقود الصواريخ والبارود والطوب الحراري.

كبار عواقل مطروح، أشادوا أن ميناء جرجوب حلم سوف يحول مطروح من محافظة يعتمد ثلث سكانها على الزراعة من مياه الأمطار وتربية الأغنام إلى منطقة تجارية وصناعية عالمية، وسوف يوفر الآلاف من فرص العمل، مما يسهم فى القضاء على البطالة.

أضف تعليق