مسؤول دولي: تطوير البنية التحتية الطريق الصحيح للتنمية المستدامة فى افريقيا

مسؤول دولي: تطوير البنية التحتية الطريق الصحيح للتنمية المستدامة فى افريقياالبروفيسير تناكا اوكيهيو

عرب وعالم23-9-2023 | 14:48

قال البروفيسير تناكا اوكيهيو رئيس وكالة التعاون الدولى اليابانية "جايكا" ان نشاط الوكالة في أفريقيا سيتعاظم خلال الأعوام القادمة من خلال نقل الخبرات الفنية والتكنولوجيا الخادمة لعمليات التنمية الشاملة في بلدان أفريقيا واعداد الكادر البشري الأفريقي القادرعلى التعامل مع التكنولوجيا الصناعية و التطبيعية والزراعية و البيئية، الا انه نبه الى خطورة الانفجار السكاني المقترن بضعف الاستثمار في البنية التحتية كمهددات لنمو الاقتصاد الافريقي.

جاء ذلك فى رسالة وجهها رئيس وكالة جايكا إلى شعوب أفريقيا بمناسبة ذكرى الميلاد الثلاثين لـ "مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا تيكاد" الذى تأسس عام 1993 تحت مظلة "جايكا" ايمانا منها بضرورة ايجاد جهد دولي جماعي داعم للتنمية في بلدان القارة الأفريقية.

وقال إن تيكاد قد اضحت اليوم بعد مرور 30 عاما على تدشينها " ذراعا يايانيا لدعم التنمية فى افريقيا و اقرب ما تكون الى منظمة دولية راسخة اكثر من كونها مؤتمرا " مشيرا الى ان " تيكاد " منذ انطلاقتها الاولى فى مؤتمر طوكيو 1993 لم تنظم مؤتمرات سوى 8 مؤتمرات فقط مفضلة العمل الميدانى مع الافارقة كأولوية اولى مع التقييم المستمر لنتائج العمل الميدانى التنموى للتيكاد مع الشركاء الافارقة.

وأشار رئيس وكالة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" إلى عدد من مشروعات البنية التحتية في مجال النقل و الربط البري قامت الوكالة بتنفيذها من خلال "تيكاد" كان احدثها مشروع جسر الحرية فى جمهورية جنوب السودان الذى تم تدشينه فى مايو الماضي، وقال ان مشروعات الانماء المستدام تبدأ فى افريقيا بالنهوض بالبنية الاساسية و الطرق وهى مجالات يتعين الاستثمار فيها بسخاء ما دمنا متمسكين بضرورة تسريع السعى صوب اهداف التنمية الافريقية المستدامة وفق رؤية 2063.

وقال إن افريقيا بها الآن 4ر1 مليار نسمة وهو نفس العدد تقريبا فى كل من الهند وكذلك الصين و بحلول العام 2050 سيكون عدد سكان افريقيا 5ر2 مليار نسمة وهو ما سيشكل عبئا ضخما على جهود التنمية قد يلتهم ثمارها ما لم يتم الاستعداد له من الآن.

واوضح أن مؤتمر تيكاد الذى انعقد فى تونس اغسطس 2022 قد سلط الضوء على مخاطر الانفجار السكانى فى افريقيا، وكذلك حذرت " تيكاد " فى مؤتمرها الذى سبق ذلك فى نيروبى عام 2016 من ذات المشكلة و خطورة تداعياتها المستقبلية على التنمية الشاملة فى افريقيا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2