في ذكرى ميلاد محمد وفيق.. تبرع بمجوهرات زوجته كوثر العسال لـ57357

في ذكرى ميلاد محمد وفيق.. تبرع بمجوهرات زوجته كوثر العسال لـ57357 الفنان محمد وفيق

ثقافة وفنون24-9-2023 | 08:57

في مثل هذا اليوم، 24 سبتمبر عام 1947، ولد الفنان محمد وفيق ب محافظة الإسكندرية لعائلة متوسطة الحال، حيث كان والده مدرسا بالجامعة.

درس محمد وفيق في المدرسة المرقسية ومن ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية في منتصف الستينيات من القرن الماضي، وكان من زملاء دفعته كل من الفنان عبدالعزيز مخيون ومجدي وهبة، ونور الشريف، شاكر عبد اللطيف.

وكانت بدايته المسرحية من خلال التدريب في معهد التليفزيون حين كان طالبا.

ومن ثم بدأ المشاركة في الأعمال الخارجية حيث شارك في مسرحية "سندباد" من إخراج أحمد زكي، وشاهد المسرحية حينئذ المخرج الراحل يوسف شاهين وقرر أن يسند إليه مشروعا لكنه لم يكتمل.

بينما كانت بدايته الحقيقية في مسلسل الكتابة على لحم يحترق، وقدم من خلالها شخصية الظاهر بيبرس وبعدها قدم مسلسل "المرشدي عنتر" وتوالت الأعمال.

شارك في أعمال عظيمة منها فيلم "الرسالة" من خلال شخصية عمرو بن العاص" ثم الملحمة الوطنية "رأفت الهجان" وتقديمه دور عزيز الجبالي ضابط المخابرات المخضرم .

وفي السينما قدم واحدا من الأعمال المهمة وهو فيلم "الهروب" من بطولة أحمد زكي ومن إخراج عاطف الطيب.

وعلى مدار مشواره الفني قدم العديد من الأدوار منها القاضي والطبيب وضابط الشرطة والأدوار الإسلامية والظاهر بيبرس، وبلغ رصيده الفني 220 عملا.

قصة حب محمد وفيق وكوثر العسال
تزوج الفنان الراحل محمد وفيق من ابنة خالته الفنانة كوثر العسال في أواخر الثمانينات واستمر زواجهما الذي وصفه بالزواج السعيد حتى وفاتها في أواخر عام 2013.

وكان قد عبر في إحدى اللقاءات الإعلامية عن حبه لزوجته كوثر العسال قائلا: « أنا وكوثر ملناش غير بعض في الحياة»، بالرغم من الفرق العمري بينهما الذي يتخطى ال 10 سنوات، وكانت زوجته الأكبر.

وأكد وفيق أنه رغم العمر الطويل الذي قضته كوثر مع زوجها الأول عبد المنعم إبراهيم إلا أنني انتظرت على أمل أن يجمعني بها القدر ثانية".

وأضاف الراحل محمد وفيق: "وبالفعل وافقت دون تردد على الزواج مني في نهاية الثمانينيات ليتحقق حلمي الذي استمر ما يقرب عقدين من الزمان".

وتابع: "لقد كانت حلمي وأملي أن يجمع بيننا القدر فقد انتظرتها طويلا فبرغم أنها كانت ابنة خالتي وتسكن في العمارة المقابلة لنا، إلا أن القدر فرق بيننا".

ومن شدة حبه لزوجته كوثر العسال، واجه الكثير من الحزن بعد وفاتها لدرجة إلحاقه بها بعد عامين، كما تبرع بالمجوهرات الخاصه بها لمستشفى 57375، ثم تبرع بمنزلهما بالمهندسين، بكل ما فيه من آثاث إلى أحد الشباب المقبل على الزواج، وأوصى بأن يدفن بجوارها.

وفاته
رحل عن عالمنا الفنان محمد وفيق بعد عملية قلب مفتوح بالقاهرة، وتحديدا في 14 مارس 2015 عن 67 عامًا، وكان آخر أعماله مسلسل "ألف ليلة وليلة"في 2015 .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2