فصل الطالب فى هذه الحالة.. "التعليم" تعلن ضوابط جديدة استعدادا للعام الدراسى الجديد

فصل الطالب فى هذه الحالة.. "التعليم" تعلن ضوابط جديدة استعدادا للعام الدراسى الجديدعلنت وزارة التربية والتعليم عن ضوابط العام الدراسى الجديد.. فصل الطالب حال غيابه عن المدرسة و5 درج

مصر24-9-2023 | 10:21

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن ضوابط العام الدراسى الجديد.. فصل الطالب حال غيابه عن المدرسة و5 درجات مخصصة للحضور.. و توجيه المدارس بالاستعداد الجيد ومتابعة الفصول لاستقبال الطلاب الأسبوع المقبل.

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى مع اقتراب العام الدراسى الجديد المقرر انطلاقه 30 سبتمبر الجارى، عدة ضوابط لتوفير الحماية للطلاب والمعلمين والمجتمع المدرسى وتهيئة البيئة التربوية والتعليمية المناسبة؛ لتحقيق أهداف العملية التربوية والمساهمة فى تعزيز البيئة المدرسية الآمنة ونشر السلوكيات الإيجابية، حيث قررت وزارة التربية والتعليم إثابة الطلاب الذين يواظبون على الحضور اليومى فى المدرسة بمنحهم 5 درجات تضاف إلى مجموع الطالب بسنوات النقل وليست الشهادات العامة، بالإضافة إلى أنه يتم توزيع الـ5 درجات بواقع 3 درجات على المواظبة والحضور لمن يحقق نسبة حضور من 95% لـ 100 % ودرجتين للطالب الذى تبلغ نسبة مواظبته على الحضور من 90% لـ 95 % ومنح درجة واحدة للطالب الذى تبلغ نسبة مواظبته على الحضور من 85% لـ 90%، كما قررت الوزارة منح درجتين للانضباط السلوكى لمن لم يرتكب أى مخالفات.

وأوضحت الوزارة أن الانضباط فى المدرسة أولوية مهمة ينبغى أن تسير بشكل متواز جنبا إلى جنب مع أولويات العملية التعليمية الأخرى، مثل، تطوير المناهج، ودمج التكنولوجيا فى التعليم، والاهتمام بالنشاط المدرسى الذى يساعد على تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم، وتطوير طرق التدريس؛ إذ إنه فى غيبة النظام والانضباط المدرسى لا يمكن إنجاز أى من هذه المهام، ويتحول أى جهد فى هذا المجال إلى فاقد.

وكشفت الوزارة، عن تشكيل لجنة الحماية المدرسية بمختلف المراحل التعليمية على مستوى المدرسة برئاسة مدير المدرسة وعضوية كل من رئيس مجلس الأمناء والاباء والمعلمين نائبا ومسئول شئون الطلاب عضوا وأحد المعلمين من رواد الفصول يتم اختياره بالانتخاب من بين جميع رواد الفصول كعضو عضوا وأخصائى اجتماعى كعضو وأخصائى نفسى ومسئول الأمن بالمدارس أن وجد ويتولى أمانة سر اللجنة الاخصائى الاجتماعى على أن يتم تحديده بمعرفة الموجه الفنى المختص.

وتابعت الوزارة أن لجنة الحماية المدرسية، هدفها دراسة وتحليل واستقصاء أسباب الشكاوى والمشكلات السلوكية التى ترفع إليها من طلاب المدرسة أو أولياء أمورهم أو من العاملين بها والمتعلقة بالمخالفات التى تحتاج إجراءات عاجلة واتخاذ الإجراءات اللازمة لحل المشكلات التى تعرض عليها بالمدرسة.

وحددت الوزارة مجموعة من الإجراءات والعقوبات لتحقيق أكبر قدر من الانضباط داخل المدرسة، موضحة أنه فى حالة عدم التزام الطلاب بالزى المدرسى أو المظهر العام المناسب للبيئة المدرسية، يتم التنبيه فى الإذاعة المدرسية على الالتزام بمواصفات الزى المدرسى الموحد، ثم يتم مقابلة الطالب والتعرف على أسباب عدم التزامه بالزى المدرسى مع الارشاد والتوجيه، وفى حالة عدم الالتزام يتم استدعاء ولى الأمر واخذ تعهد عليه بالالتزام بالزى المدرسى، ولا يجوز لأى طالب او طالبة ارتداء زى مخالف، ولا يسمح للطالب او الطالبة بدخول المدرسة والانتظام فى الدراسة حال المخالفة.

وقالت الوزارة، أن التأخر عن طابور الصباح أو عدم حضوره بدون عذر مقبول، يتم توجيه الطالب وإرشاده والتوجيه من قبل المعلم والأخصائى الاجتماعى والتنبيه على الطالب بالإذاعة المدرسية بالانتظام وعد التأخير فى حضور طابور الصباح وتحويل الطالب إلى الأخصائى الاجتماعى لبحث أسباب التأخير ويعد تكرار المخالفة 3 مرات يتم أخذ تعهد كتابى على الطالب بعد التكرار، أنه يتم عرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية فى ضوء التقرير المعد من الأخصائى الاجتماعى لأخذ أحد الإجراءات التالية:
تخفيض درجة المستوى السلوك للطالب بما لا يتجاوز 10% .
وإنذار الطالب بالفصل لمدة لا تجاوز 5 أيام مع إخطار ولى الأمر.

ومخالفة تأخر الطالب عن دخول الحصة بدون عذر مقبول يتم استدعاء ولى الأمر ويتم توجيه الطالب وإرشاده والتوجيه من قبل المعلم والاخصائى الاجتماعى والتنبيه على الطالب بالإذاعة المدرسية بالانتظام وعدم التأخير فى حضور طابور الصباح وتحويله إلى الأخصائى الاجتماعى؛ لبحث أسباب التأخير ويعد تكرار المخالفة 3 مرات يتم أخذ تعهد كتابى على الطالب بعدم التكرار، وفى حالة التكرار يتم عرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية وتخفيض درجات سلوكه بما لا يتجاوز 15% ويسجل غياب حصة، وإنذار الطالب بالفصل لمدة لا تتجاوز 3 أيام مع إخطار ولى الأمر.

وأكدت الوزارة ضرورة الاستعداد الجيد للعام الدراسى الحالى، مؤكدة أنه يتم تشكيل غرف عمليات وتنفيذ المتابعة الميدانية من قبل المدارس والإدارات التعليمية والمديريات؛ لمتابعة جاهزية المدارس للعام الدراسى الجديد.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2