هل تقوس الساقين عند الأطفال طبيعى؟

هل تقوس الساقين عند الأطفال طبيعى؟صورة ارشيفية

منوعات25-9-2023 | 09:04

تشعر الأم بالقلق والانزعاج، عندما يقال لها " ابنك رجله مقوسة"، لكن متى يكون الأمر طبيعى ومتى نبدأ بالقلق، وهل هناك أسباب مرضية للتقوس.

يقول دكتور هانى سالم، استشارى الأطفال و حديثي الولادة، شكل التقوس الذى نلاحظه وموجود عند معظم الأطفال ، تكون فيه الركب بعيدة عن بعضها ، الكعوب ملامسة لبعضها ، وشكل الرجلين متماثل ، و أشهر تفسير لتقوس الرجلين هو أن الطفل أثناء رحلة الحمل كلما مر وقت عليه يكبر في الرحم ، فيصبح المكان ضيقا عليه و هذا يسبب التقوس الطبيعي، ويتابع طبيب الأطفال ، عندما يبدأ الطفل فى المشي يكون التقوس أكثر وضوحا خاصة إن كان وزنه زيادة عن الطبيعي،
وأضاف دكتور هانى، عند عمر العامين يقل التقوس و تصبح رجل الطفل مقوسة للداخل حتى ٥-٦ سنوات من عمره، وبعد ذلك تصبح رجل الطفل مستقيمة و طبيعية.

والسؤال هنا متى نلجأ للطبيب ، يوضح دكتور الأطفال، أنه عند ملاحظة وجود التقوس يجب الذهاب للطبيب للاطمئنان أو لإجراء تحاليل إن لزم الأمر، وعند شعور الطفل بألم يجب الذهاب للطبيب،
وفى حال أن التقوس في الرجلين غير متشابهين، وجود عرجة في المشي، وجود أعراض مثل تورم، أو احمرار، أو استمرار التقوس بعد سن عامين.

ويتابع دكتور هانى، أن التقوس ليس دائما أمر طبيعي، فهناك أسباب مرضية تسبب هذا التقوس مثل نقص ڤيتامين "د " ، أو وجود أمراض في العضم ؛ ولهذا يجب الذهاب للطبيب المختص فى حال ملاحظة أمر غير طبيعى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2