مناقشة رسالة ماجستير بعنوان "شواهد القبور الإسلامية بالهند" بجامعة الأقصر

مناقشة رسالة ماجستير بعنوان "شواهد القبور الإسلامية بالهند"  بجامعة الأقصرجانب من الاجتماع

محافظات25-9-2023 | 11:16

حصلت الباحثة أسماء حسن عبداللاه، على درجة الماجستير من كلية الآثار بجامعة الأقصر، بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات الأخرى، وذلك عن رسالتها المعنونة: " شواهد القبور الإسلامية الباقية بإقليم كجرات بالهند خلال القرنين ٧ - ٨ الهجرى/ ١٣ - ١٤ الميلادى"

أوضحت الباحثة، أن الرسالة تطرقت لموضوع شواهد القبور الإسلامية الباقية بإقليم كجرات بالهند فى القرنين ٧ - ٨ هجرى/ ١٣ - ١٤ ميلادى، والتعرف على شكل هذه الشواهد وأنواع خطوطها والتعرف على أسماء المتوفيين، وألقابهم، وأنسابهم، ووظائفهم، والآيات القرآنية المصاحبة لهم. إلى جانب الزخارف المتنوعة سواء هندسية أو نباتية أو معمارية ورمزيتهم، وتاريخ وفاتهم ما لم يذكر فى المصادر التاريخية.


وأوضحت الدراسة من خلال مجموعة من النقوش الكتابية خلال فترة الدراسة تطور الخط تطوراً كبيراً من الكوفية إلى خط الثلث، وأظهرت الملامح العامة لتلك النقوش وما تبعها من تطور كبير في عالم النقش والزخرفة وصور وأشكال الحروف العربية . وقالت الباحثة، انه اتضح من خلال شواهد القبور محل الدراسة انها اشتملت على جميع طبقات المجتمع فمنها الوزير والإمام والقاضي والتاجر وبائع الجوز، كما أوضحت الدراسة الوظائف والحرف المختلفة فمنها القاضى والأمير الكبير وبحر بك معمورة ودبير - أي سكرتير - .


عقدت الجامعة برعاية الأستاذ الدكتور حمدى محمد حسين، رئيس جامعة الأقصر، والأستاذ الدكتور خالد عبدالنعيم محمدين عميد كلية الآثار، و أ.م.د/ محمود سيد محمود على -وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.


وتكونت لجنة المناقشة والحكم من أ.د/ حسن محمد نور عبدالنور- أستاذ الآثار الإسلامية - ووكيل كلية الآثار جامعة سوهاج سابقاً، أ.د/ مجدى عبدالجواد علوان عميد كلية الآداب جامعة أسيوط، أ.د/أحمد الشوكى أستاذ الآثار الإسلامية ووكيل كلية الآثار بالدراسات العليا والبحوث - جامعة عين شمس، أ.م.د/ وائل عبدالرحيم عبدالله هميمى - أستاذ الآثار الإسلامية المساعد - ووكيل كلية الآثار جامعة الأقصر سابقاً .

أضف تعليق