#فكر_الأول | بشاير الخير.. الإسكندرية تودع «الأكشاك والعشش» في عهد السيسي

#فكر_الأول | بشاير الخير.. الإسكندرية تودع «الأكشاك والعشش» في عهد السيسيبشائر الخير

مصر25-9-2023 | 12:10

سنوات طويلة خلال العقود السابقة، كانت الإسكندرية ضمن المدن التى تعانى بشدة من مشكلة العشوائيات التي حاصرت أطرافها فخنقتها وأفقدتها جمالها وبريقها المعهود، فكانت المدينة الساحلية تضم 33 منطقة عشوائية، بينها 8 مناطق عشوائية غير آمنة، يعيش سكانها فى منازل شديدة الخطورة ومعرضة للإنهيار، وذلك وفقا لتقرير التنمية البشرية المحلية الصادر عن وزارة التنمية المحلية، إلى أن جاء عام 2014، وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح، ودعت المحافظة العشوائيات، وارتدت ثوب التطوير والتنمية والتخطيط.

وفى هذا الإطار عزمت الدولة المصرية بتكليفات من الرئيس السيسي، على رفع المعاناة عن أهالى الإسكندرية، ونقلهم من حياة العشوائيات والحرمان إلى مناطق سكنية حضارية ومجهزة بمناطق متكاملة الخدمات، تحفظ لهم الحياة الكريمة والآدمية التي يستحقونها، وكان أبرز إنجازات الدولة يتمثل في المشروع الحضارى الكبير "بشاير الخير"، بمراحله المختلفة، المشروع الذى حول أهالى المناطق العشوائية فى "عروس المتوسط " الذين كانوا يقطنون أكشاك وعشش تفتقد كل الخدمات، وشوارع يغرقها الصرف الصحى، ويقطنها آلاف الأسر من البسطاء المعرضين للموت تحت أنقاض مبانى متصدعة، إلى حياة جديدة أخرى فاقت أحلامهم وأمنياتهم، وتحسين معيشتهم.

عصا سحرية
يعتبر "بشائر الخير" التي أطلقها الرئيس السيسى، أحد أبرز المشروعات القومية فى الإسكندرية، وطوق النجاة وعصا سحرية حولت حياة أهالى المناطق العشوائية بالمحافظة، إلى حياة جديدة تليق بالمواطنين.

بداية الحلم
دخل حلم إنقاذ سكان العشوائيات الخطرة بالإسكندرية حيز التنفيذ، تحديدا عام 2016 ، وذلك بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى لمشروع التطوير الحضرى بمنطقة غيط العنب والذى يعرف بـ " بشائر الخير 1 " .

" بشائر الخير 1 " ، يقع على مساحة 51 ألف و 743 متر مربع بمنطقة غيط العنب، ويضم 1632 وحدة سكنية مجهزة بالأثاث والأجهزة الكهربائية، ومسجد يسع 800 مصلى، ومستشفى بطاقة 175 سرير، فضلا عن مركزين للتدريب المهنى والتوحد لذوى الاحتياجات الخاصة وسوقا ومحلات تجارية .

تنمية قدرات السكان
المشروع اهتم بتنمية قدرات ساكنى المنطقة بعد نقلهم وتسكينهم فى المساكن الجديدة من خلال توفير فرص عمل لهم وإلحاقهم بمركز التدريب المهنى والذي يضم ورش " النجارة ، البناء والتشييد ، تبريد وتكييف، وكهرباء سيارات، لحام، كهرباء ".

بشائر الخير 2
الرئيس السيسى افتتح عام 2020 المرحلة الثانية من المشروع " بشاير الخير 2 " ، والمشروع يضم 18 بلوك وعمارة فردية، بإجمالى 37 عمارة، تشمل 1869 وحدة سكنية، وكل وحدة بالمشروع مجهزة بالأثاث وكافة الأجهزة المنزلية، فضلا عن المقرات الخدمية والمحال والمراكز التجارية بالطابقين الأرضي والأول بكل عقار .

بشاير الخير 3
افتتح الرئيس السيسى مشروع " بشاير الخير 3 " بمنطقة القبارى لإنجاز المرحلة الثالثة من مشروع التطوير الحضرى والعشوائيات وأكبرها على الإطلاق، والمشروع يضم ما يقرب من 11 ألف وحدة سكنية مزودة بمنطقة خدمية تضم منشأة تعليمية، ومستشفى، ومسجدين بمسطح 800 متر، وأربع مساجد صغيرة، وكنيسة بمسطح 800 متر ومركز شباب ، وبنك ، ومكتب بريد ، ومنطقة أنشطة تجارية وادارية وترفيهية.

بشاير الخير 4
أُعلن عن إنطلاق بشاير الخير 4 في مايو 2020 خلال حفل افتتاح مساكن بشاير الخير 3، وشيدت المرحلة الرابعة من المشروع في مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، على مسطح يقدر بـ 42 فدانا، بعدد 33 بلوكا سكنيا بواقع 4630 وحدة سكنية، بالإضافة إلى محال تجارية.

وضمت المرحلة الرابعة من المشروع مراكز حرفية ومحلات بشاير الخير؛ لمساعدة أهل المدينة بتوفير فرص عمل وإقامة مشروعات صغيرة لتصبح مصدر رزق لهم، كما تم تزويدها بكافة المرافق والخدمات، التي يجب توافرها بأي منطقة سكنية آدمية.

بشاير الخير 5
يحتضن مشروع بشاير الخير 5 15200 أسرة يتم تغيير حياتها رأسا على عقب، بعد انتقالها لمنازلها الجديدة، حيث تضم المرحلة الخامسة 288 عمارة سكنية بواقع 15200 ألف وحدة سكنية، بجانب المنطقة التجارية التي تم إنشاؤها على مساحة 100 ألف متر مربع، هذا بالإضافة إلى أنه تم إنشاء مستشفى للسرطان بهذه المرحلة بالمشروع.

مدينة مشارف
تنفيذ مشروع العامرية الجديدة، أو ما ما يطلق عليها " مدينة مشارف " ، والتى تعتبر أكبر مشروع عمرانى جديدة في المدينة الساحلية، حيث تضم بين جنباتها مشروعات بشاير الخير " 6 و7 و8 " ، بإجمالى 25 ألف وحدة سكنية لنقل قاطنى العشوائيات .

مدينة مشارف العامرية الجديدة تضم منطقة صناعية متكاملة توفر آلاف فرص العمل للشباب والعاملين، بتكلفة تبلغ 36 مليار جنيه، وتعد إنجازا ضخما ضمن الإنجازات الكثيرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

يستهدف مشروع مدينة مشارف العامرية الجديدة إنهاء أزمة العشوائيات التي تمكنت من تلك المنطقة لعقود طويلة، حيث يعتبر أكبر مشروع قومي بالإسكندرية، وواحدا من أكبر المشروعات القومية المتكاملة على مستوى مصر.

وتضم مدينة مشارف العامرية الجديدة، منطقة استثمارية ومجمعا صناعيا به عدد من الخدمات المتكاملة التي يحتاج إليها رجال الصناعة والمستثمرون، بداية من وحدات صناعية مجهزة، وأيضا خدمات لوجستية وطرق ممهدة، ما يسمح بتوفير فرص للاستثمار والنهوض بالحياة الاقتصادية، كما أنها ستوفر فرص عمل للشباب.

وتقام مدينة مشارف العامرية على مرحلتين، الأولى بمساحة 550 فدانا، وتضم 964 عمارة سكنية بعدد 50 ألف وحدة، ومساحة 480 ألف متر مربع للأنشطة التجارية، بينما تقع المرحلة الثانية على مساحة 1000 فدان، وتتضمن إنشاء 30 ألف وحدة سكنية، ومدينة صناعية بمساحة 490 فدانا.

المشروعات الأهم
مشروعات بشاير الخير هى الأهم فى المدينة الساحلية حيث نقل التنمية والتطوير إلى مناطق ظلت مهملة وشديدة الخطورة، لسنوات طويلة فى العقود السابقة وذلك بفضل إرادة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه حكم البلاد.

للمزيد تابع #فكر_الأول

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2