المركزي المصري يبحث مع نظيره الصيني تواجد البنوك الصينية في مصر

المركزي المصري يبحث مع نظيره الصيني تواجد البنوك الصينية في مصرمحافظ البنك المركزي ونظيره الصيني

اقتصاد27-9-2023 | 15:59

بحث حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، مع نظيره الصيني بان قونغ شنغ، خلال لقائهما في الصين، اليوم الأربعاء، تواجد البنوك الصينية في مصر، مؤكدا عمق واستراتيجية العلاقات الثنائية بين البلدين.

ووجه محافظ البنك المركزي الشكر للجانب الصيني على دعوته لحضور الاحتفال ب اليوم الوطني الصيني واحتفالات منتصف الخريف، مشددًا على تطابق وجهات النظر بين الجانبين بشأن الحاجة إلى تعزيز التعاون المشترك، لافتًا إلى أن الزيارات المتبادلة بين الجانبين على أعلى مستوى تسهم في تعميق التعاون بين الجانبين، في كافة المجالات، خاصةً في الشؤون الاقتصادية والمصرفية.

وبدأت المراسم بإلقاء كلمة افتتاحية ألقاها شنغ احتفاءً بضيف الشرف حسن عبد الله، ثم اختصه لإلقاء كلمة أمام الحاضرين وهم من كبار ممثلي المؤسسات الدولية ومنها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وبعض البنوك المركزية الأخرى.

وبعد جولة الجانبين للتعرف على طابع الصرح الذي أصبح المقر الجديد للبنك الشعبي الصيني، ترأسا لقاء ثنائيًا بحضور القيادات من الطرفين، ومن الجانب المصري حضره رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري، بمشاركة السفير عاصم حنفي سفير مصر لدى جمهورية الصين الشعبية وأعضاء البعثة المصرية.

وشهد اللقاء الثنائي مناقشة العديد من الموضوعات في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي بين الدولتين في ضوء توجيهات القيادة السياسية في البلدين بدفع التعاون في هذا المجال ولقاء الرئيسين الأخير في ديسمبر الماضي.

ومن أبرز المواضيع التي تم مناقشتها اتفاقية مبادلة العملة لتعزيز الشراكة بين الجانبين والمساهمة في الاستقرار المالي، كما تم مناقشة عزم الحكومة المصرية إصدار سندات الباندا المقومة باليوان الصيني، وتبادل الطرفين أيضًا تشجيع البنوك الصينية على التواجد في مصر والعكس لتعزيز التكامل المالي بين الاقتصادين.

وأشار محافظ البنك المركزي إلى أهمية أن تكون البنوك الصينية أكثر تواجدًا في السوق المصري - والعكس صحيح - وذلك نظرا لكبر حجم التبادل التجاري بين الدولتين، موجهًا الدعوة إلى البنوك الصينية لدخول السوق المصرية.

وأوضح أن مصر تلعب دورًا كبيرًا في بنوك التنمية متعددة الأطراف؛ حيث استضافت الاجتماع السنوي لبنك التنمية الأفريقي والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وأعرب عن أمله في التعاون مع الصين لفتح المزيد من القنوات بين الصين وأفريقيا عن طريق مصر.

ومن جانبه، أكد محافظ بنك الشعب الصيني على الشراكة الشاملة بين الصين ومصر، والعلاقات المتميزة التي تربط البلدين على مر السنين، وأعرب عن ترحيبه بمبادرة مصر لإصدار سندات الباندا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2