محادثات دبلوماسية بين أذربيجان وروسيا حول الوضع في ناجورنو كاراباخ

محادثات دبلوماسية بين أذربيجان وروسيا حول الوضع في ناجورنو كاراباخوزير الخارجية الأذري جيهون بيراموف

عرب وعالم29-9-2023 | 22:30

أعلنت وزارة الخارجية الأذرية، اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية الأذري جيهون بيراموف اجتمع مع المبعوث الرئاسي الروسي الخاص للمناخ رسلان إيدلجيرييف، لبحث التعاون بين موسكو و باكو في قضايا حماية البيئة والمناخ وكذلك الوضع في ناجورنو كاراباخ .

وذكرت الخارجية الأذرية، في بيان أوردته وكالة أنباء "أذربيجان-نيوز" أنه تمت مناقشة التعاون الحالي بين أذربيجان وروسيا، فيما يخص آفاق الشراكة المحتملة في مجال حماية البيئة، وكذلك القضايا الناشئة عن الدورة التاسعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP29).

كما استعرض الجانبان الوضع الحالي في المنطقة بعد الإجراءات التي اتخذتها أذربيجان لمكافحة الإرهاب، وتبادلا وجهات النظر حول مسألة إرسال المساعدات الإنسانية إلى أهالي ناجورنو قره باغ.

وأكد بيراموف التزام أذربيجان بالحوارات الرامية إلى إعادة دمج السكان الأرمن في منطقة قره باغ بأذربيجان. وشدد على استمرار التدابير الشاملة لتلبية احتياجاتهم، بحسب البيان.

يُشار إلى أن رئيس جمهورية ناجورنو كاراباخ سامفيل شهرامانيان وقع في 28 سبتمبر الجاري مرسومًا رسميًا بحل الدولة غير المعترف بها اعتبارًا من 1 يناير 2024. وقد نُصح السكان المحليون من الأرمن بالنظر في مقترحات إعادة الإدماج التي قدمتها باكو، لكي يقرروا بأنفسهم ما إذا كانوا سيبقون أم لا.

يُذكر أنه في 19 سبتمبر الجاري، اندلعت التوترات مرة أخرى في ناجورنو قره باغ. وأعلنت باكو أنها ستطلق ما وصفته بـ"إجراءات محلية لمكافحة الإرهاب" وطالبت بانسحاب القوات الأرمينية من المنطقة.

بدورها، قالت يريفان إنه لا توجد قوات أرمينية في قره باغ، واصفة ما يحدث بأنه "عمل عدواني واسع النطاق". ودعت روسيا الأطراف المتصارعة إلى منع سقوط ضحايا من المدنيين والعودة إلى الحل الدبلوماسي.

وفي الـ 20 من سبتمبر، أعلنت وزارة الدفاع الأذرية أنه تم التوصل إلى اتفاق بالتنسيق مع فرقة حفظ السلام الروسية لتعليق عملية مكافحة الإرهاب في ناجورنو كاراباخ.

أضف تعليق