6 نصائح غذائية وصحية هامة لإستقبال العام الدراسي الجديد

6 نصائح غذائية وصحية هامة لإستقبال العام الدراسي الجديد6 نصائح غذائية وصحية هامة لإستقبال العام الدراسي الجديد

منوعات1-10-2023 | 08:59

يقول دكتور محمد خلف، طبيب الأطفال فى البداية يجب الحفاظ على وجبة الإفطار، فالإفطار وجبة مهمة جدا تمنح الطفل النشاط والتركيز طوال اليوم وتجعل جسده قادرا على مقاومة العدوى ، ويجب أن تحتوي وجبة الإفطار على العناصر الغذائية الأساسية للطفل والابتعاد قدر الإمكان عن المعلبات التي تحتوي على مواد حافظة أو سكريات عالية أو نشويات فقط.
وإليك أمثلة لوجبات إفطار صحية ومغذية:
كوب حليب+ بيضة+ شرائح الخضار مثل الخيار والجزر والطماطم

قطعة جبن + زيت زيتون+ خضار او فاكهة

بليلة +لبن + ملعقة من عسل النحل

زبادى + شرائح الخضار + فاكهة طازجة

فول مدمس + ملعقة زبدة + سلطة خضار

بطاطس مهروسة + زيت زيتون+ جبن + سلطة

كما يمكن تحضير بعض الوجبات الخفيفة والسندوتشات ليأخذها الطفل معه إلى المدرسة ليتناولها في فترات الراحة للابتعاد عن الحلويات والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي تسبب الضرر الكبير للطفل ، مثل :
ساندوتش الجبن أو البيض أو عسل النحل أو البطاطس أو الفول+ شرائح الخضار+ ثمرة فاكهة أو ثمرة بطاطا مشوية أو فول سوداني مقشر.

الحرص على حصول الطفل على القدر الكافي من ساعات النوم بصفة يومية كالآتي:
يجب أن يحصل الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 و 12 عاما، على حوالي من 9 إلى 12 ساعة من النوم يوميا، بينما يجب أن يحصل المراهقون، الذين تبلغ أعمارهم 13 عاما أو أكثر، على ما بين 8 إلى 10 ساعات من النوم يوميا.

غسل اليدين باستمرار مع ضرورة وجود معقم فى الشنطة، ووضع المناديل الورقية على الفم والأنف أثناء العطاس والسعال وشرب السوائل بكثرة خصوصا المياه ، وذلك للوقاية من الأمراض المعدية.

الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب السوائل مما يمنع الشعور بالتعب، ويسهل عملية الهضم ، ويعزز وظائف المخ.

من خلال انتقاء مجموعة من المشروبات الصحية مثل: (الماء والحليب وعصائر الفاكهة)، ويجب تجنب المشروبات الغازية والمشروبات السكرية الأخرى، التي تحتوي على مكونات وإضافات غير صحية.

ضرورة إعطاء الطفل لقاح الإنفلونزا الموسمية، والذي ينصح به في شهر سبتمبر أو أكتوبر من كل عام قبل فصل الشتاء، والذي يساعد على الحد من الإصابة بفيروس الإنفلونزا بمختلف أنواعها.

التأكيد على عدم تجاوز الحقيبة المدرسية لـ10 إلى 20% من وزن الطفل، والحرص على حملها بشكل جيد لحماية العمود الفقري من التقوس والإنحناء.

أضف تعليق