كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟صلاة الاستخارة

الدين والحياة1-10-2023 | 19:12

صلاة الاستخارة هي صلاة يمكن للمسلمين أن يؤدوها عندما يستصعب عليهم أمر ما، أو عندما يواجهون قرارًا ويطلبون الهداية من الله.

و صلاة الاستخارة ليست واجبة، لكنها موصى بها بشدة، خاصة عندما يكون الأمر مهمًا.

وهي طَلَبُ الخِيَرَةِ من الله عز وجل، فإن كان المسلم في حاجة لاختيار بين شيئين وصلى الاستخارة واختار أحدهم وتيسر وحدث ذلك الشي فهو الخير، وإن تعطل ولم يحدث فهو أيضاً الخير له. وهي عبادة في الإسلام، لا وقتا محددا لها.

وقال الدكتور علي فخر، مدير إدارة الحساب الشرعي بدار الإفتاء، إن الاستخارة، لا تعني أن يرى الإنسان رؤيا في المنام، لكنها طلب الخير من الله، وأن ييسره الله ويبعد عنه الشر.

وأوضح فخر أن على الإنسان بعدما يصلي الاستخارة في أمر ما ويدعو دعاءها؛ أن يراقب نفسه، مشيرا:" إن وجد في نفسه قبولا ورضا وراحة عن هذا الأمر، فهو دليل على القبول وتيسير الله لهذا الأمر".

وتابع فخر: أما إذا وجدت في نفسك ضيقا وحزنا كلما تذكرت هذا الأمر، وأن في السير فيه عثرات، فاعلم أن في هذا إشارة على أن الله لا يرضى لك هذا الأمر، فانصرف عنه وارض بما قسمه الله لك.

خطوات صلاة الاستخارة

أولاً: احرص على أداء جميع الفرائض في ذلك اليوم. يجب عليك أيضًا محاولة الصلاة في وقت لا تنقطع فيه وتركز على ذكر الله.

ثانيا: توضأ بنية صلاة الاستخارة، ثم صلّي ركعتين، وبعد التسليم مباشرة والصلاة على النبي، اقرأ دعاء الاستخارة التالي، كما ورد عن النبي صلى الله عيليه وسلم:

إذا هم أحدكم بأمر فليصل ركعتين، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ويسميه باسمه يقول: هذا الأمر، زواجي بفلانة، أو سفري إلى محل كذا، أو شراء كذا، أو ما أشبه ذلك، يعين حاجته اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فيسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، وقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2