فوائد نوم الرضيع على بطنه بالاعتماد على الفئة العمرية

فوائد نوم الرضيع على بطنه بالاعتماد على الفئة العمريةصورة ارشيفية

منوعات3-10-2023 | 08:16

يقول دكتور عبدالناصر الحسني، أخصائي علاج طبيعي للأطفال النوم على البطن يساعد على تقوية عضلات الجذع والأطراف العلوية والسفلية وتحسن التتبع البصري وتحسن التحكم في الرأس ومنع حدوث تسطح في الرأس وصغر الرقبة، وبناء على الفئة العمرية يتم تحديد الوقت المناسب لتلك الوضعية مثال على ذلك:

من الولادة إلى شهرين : ‎في هذه الفترة العمرية اجعل الطفل يقضي وقت على بطنه خلال النهار وهو مستيقظ ، ابدأ معه ببضعة دقائق وابدأ بزيادة المدة تدريجيا إلى أن تصل إلى 20 دقيقة خلال اليوم مع نهاية الشهر الثاني ولا يشترط أن تكون متواصلة .

من شهرين إلى ٣ شهور : ‎في هذه الفترة العمرية اجعل الطفل يقضي وقت أطول على بطنه خلال النهار وهو مستيقظ، اجعله يقضي مدة 20 - 30 دقيقة خلال اليوم ولا يشترط أن تكون متواصلة.

٣ - ٤ شهور : ‎في هذه الفترة العمرية اجعل الطفل يقضي وقت على بطنه خلال النهار وهو مستيقظ فترة 60-40 دقيقة لا يشترط أن تكون متواصلة.

٤ - ٦ شهور : ‎في هذه الفترة العمرية اجعل الطفل يقضي وقت على بطنه خلال النهار وهو مستيقظ فترة 60 دقيقة - 120 دقيقة ولا يشترط أن تكون متواصلة.
أكثر من ٦ شهور : ‎في هذه الفترة العمرية اجعل الطفل يقضي وقت على بطنه خلال النهار وهو مستيقظ مدة 120 دقيقة وأكثر ولا يشترط أن تكون متواصلة.

ويتابع دكتور عبد الناصر، يجب أن تتذكر أن رقبة الطفل وقوة منطقة الجذع يستمران في التطور من خلال قضاء الوقت على البطن؛ الطفل في هذه المرحلة العمرية يدفع نفسه بشكل أكبر للأعلى باستخدام الذراعين لذلك ضع يديك تحت صدر الطفل وبطنه، وساعد الطفل ليرفع نفسه للأعلى كرر ذلك للحصول على طفل يدفع نفسه للأعلى باستخدام يديه لفترات قصيرة حاول الوصول إلى وضعية التقلب بشكل متكرر وكثير، لذلك شجع الطفل القيام بوضعية التقلب أثناء قضاء وقت على بطنه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2