دراسة: تأثير العمل فى مكتب بدون نوافذ على مرضى السكرى

دراسة: تأثير العمل فى مكتب بدون نوافذ على مرضى السكرىدراسة: تاثير العمل فى مكتب بدون نوافذ على مرضى السكرى

منوعات3-10-2023 | 14:11

اظهر بحث هولندي جديد إلى أن العمل في مكتب بدون نوافذ قد يؤدي إلى تفاقم مرض السكري من النوع الثاني ، وقد شملت الدراسة 13 شخصاً متقاعداً مصاباً بهذه الحالة، حيث طُلب منهم قضاء ما يقرب من خمسة أيام في بيئة مكتبية بجوار نافذة يتدفق من خلالها ضوء النهار، كما طلب منهم أن يمضوا الفترة نفسها في مكان لا يحتوي على نوافذ ولم يكن لديهم سوى إضاءة صناعية لمصباح كهربائي، وتبين خلال الدراسة عندما جلس هؤلاء الأشخاص بجوار النافذة، بقي مستوى السكر في الدم لديهم عند المستوى الطبيعي بنسبة 59% من الوقت ، ولكنهم عندما جلسوا تحت الضوء الكهربائي، كان مستوى السكر في الدم طبيعياً في 51% فقط من الحالات، وفقا لما أظهرته أجهزة مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم على مدار 24 ساعة.

وتضيف هذه الدراسة أن زيادة الوقت الذي يقضيه في ضوء النهار الطبيعي يشكل نشاطاً يساعد بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني على خفض مستويات السكر في الدم لديهم.
وقال البروفيسور "يوريس هوكس"، كبير مؤلفي الدراسة من جامعة ماستريخت: تشير هذه النتائج إلى أنه ينبغي ألا يبقى الناس عالقين في مكاتب سيئة الإضاءة بدون نوافذ، لأنه من المحتمل أن يؤثر ضوء النهار بشكل إيجابي على ساعة الجسم البيولوجية، وهو أمر مهم للعمليات داخل الجسم مثل التحكم في نسبة السكر في الدم.

وأوضح: على الرغم من أننا لم نلاحظ اختلافاً كبيراً في التحكم في نسبة السكر في الدم خلال الدراسة، إلا أن هذا أمر مثير للاهتمام.

فيما قالت الدكتورة "لوسي تشامبرز"، رئيسة مؤسسة الاتصالات البحثية ل مرض السكري في المملكة المتحدة، إن ضوء النهار يلعب دوراً حاسماً في مزامنة الساعة الداخلية للجسم، والتي من المعروف أنها تؤثر في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك استخدام الجلوكوز.

ولا تزال هناك أسئلة حول مدة ضوء النهار المطلوب وتكراره للمساعدة في التحكم بنسبة الجلوكوز في الدم، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2