البلغم عند الرُّضّع أسبابه وعلاجه

البلغم عند الرُّضّع أسبابه وعلاجهصورة ارشيفية

منوعات4-10-2023 | 08:36

العديد من الأطفال يتعرّضون للإصابة بالبلغم وهو بحدّ ذاته ليس مرضاً، وإنّما عرضاَ مزعجاً من أعراض الالتهابات الفيروسية مثل الأنفلونزا .

وعن أسباب البلغم وعلاجه، يقول طبيب الأطفال محسن محمد، البلغم هو عبارة عن القشع والمعروف بالمادة اللزجة الصفراء التي تخرج من الجهاز التنفسيّ والقصبات، والرئتين، والبلعوم، وهو من المواد الطبيعية التي تتكون من المادة المخاطية، نتيجةً للإصابة بالرشح والزكام ونزلة البرد.

ويتابع، البلغم من الأجسام المضادة التي وظيفتها حماية الجسم من الغبار والبكتيريا والفيروسات التي تدخل عن طريق التنفس، والعمل على تهدئة الأهداب المكونّة للجهاز التنفسيّ، ويتمّ إخراجها بشكل طبيعيّ خارج الجسم.

وعن علاج الرضع من البلغم، يقول أنه في معظم الأحيان لا يحتاج الطفل الرضيع للمساعدة في إخراج البلغم، فهو يعمل على بلع نسبة كبيرة منه وذلك لعدم قدرته على البصق أو النف، ولكن هناك بعض من الأمور التي يمكن أن تخفّف من بلع الطفل للبلغم، حيث إنّه يمكن أن يعاني بعض الرضع من المغص الشديد نتيجةً لوجود البلغم في الأمعاء أو تغير لون البراز.

ويتابع طبيب الأطفال، وضع الطفل أثناء النوم بشكل مرتفع عن العادة، بحيث وضع مخدة صغيرة تحت رأسه مع الكتفين لمنع رجوع البلغم للخلف.
مع تنظيف أنف الطفل في محلول ملحيّ ويتواجد بالصيدليات على شكل قطارة أو بخاخ ،ويتمّ استعمالها ثلاث إلى اربع مرّات يوميّاً مع استعمال شفاط الأنف معه.

وإبعاد الطفل عن الأجواء الملوّثة بالدخان والسجائر، إعطاء الطفل العلاجات المناسبة في حالة إصابته بأمراض الرئة والتهاب القصبات والرئتين بعد استشاره طبيب أطفال،
إعطاء الطفل حمام دافئ قبل النوم لمساعدته على النوم بشكل هادئ ومريح.

مع إرضاع الطفل الرضاعة الطبيعيّة قدر الإمكان لتقوية مناعته وإعطائه فرصة لمقاومة المرض.

وقبل كل شيء يجب مراجعه عيادة إخصائى الاطفال للتأكد من عدم وجود التهابات بالمجاري التنفسية تمنع الطفل من الشفاء.
خصوصا إذا كان هناك الأعراض التالية :
- حرارة عالية
- ضيق تنفس
- خمول
- استفراغ متكرر
- تغير لون الشفاه للأزرق.
- نوبات كحة متكررة

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2