أخصائي طب الأطفال: هناك 6 خطوات بسيطة لتفادي تسوس أسنان الأطفال

أخصائي طب الأطفال: هناك 6 خطوات بسيطة لتفادي تسوس أسنان الأطفالصورة تعبيرية

منوعات4-10-2023 | 13:52

تسوس الأسنان هو ضرر دائم يحدث في أجزاءٍ من السطح الصلب للأسنان يبدو على هيئة ثقوبٍ أو فتحات صغيرة.

وقد ينجم تسوس الأسنان الذي يُسمى أيضًا نخر الأسنان أو النخور عن مجموعة من العوامل، بما في ذلك البكتيريا في الفم والتناول المتكرر للأطعمة الخفيفة وارتشاف المشروبات السكرية وعدم تنظيف الأسنان جيدًا.

التسوس مشكلة يعانى منها الكثير من الأطفال والبالغين الأكبر سناً، ولتفادي تغيير لون الأسنان للأصفر وحمايتها من التسوس لابد من اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة.

وفى هذا السياق يقول د.مؤمن سعد أخصائي طب الأطفال وحديثى الولادة، إن هناك مجموعة من الخطوات البسيطة التى يجب ان تعرفها الأمهات للحفاظ على اسنان اطفالنا من التسوس واصفرارها أهمها:

١- قومى بلف قطعة من القماش حول اصابعك لتنظيف الاسنان يوميا حتي لو ظهرت َّسنه واحده فقط.

٢- حاولي تقليل الرضاعة ليلا بقدر الإمكان خصوصا مع بدء ظهور الأسنان، لان من أكثر أسباب تسوس الأسنان وذلك إلى أن يتم فطام الطفل.

٣- اذا تم فطام الطفل، يجب مراعاة تناول شرب المياة فقط خصوصا عندما يستيقظ ليلا، كما يجب عدم استبدال الرضاعة بلبن او عصير مثلا او اكل ليلاً، فهذه كارثة حقيقية لتسوس الأسنان من ناحية وسوف تؤدى إلى خفض شهية الطفل لبقية الاكل من ناحية اخرى.

٤- إذا كان الطفل يعانى من ارتجاع وقىء دائما يفضل تنظيف الاسنان بعد كل مرة.

٥- إذا كان الطفل يتناول جرعة من الحديد يوميا، قومى بمسح الأسنان بعد كل مره منعا لتغيير اللون للأصفر أو الأسود.

٦- يفضل غسل اسنان الطفل عند اتمامه عاماً، وذلك بفرشه ناعمه وصغيرة، لمدة دقيقتين كاملين، ومن الممكن غسل أسنانه بمعجون اطفال الذى يحتوى على نسبة ضئيلة من الفلورايد ونضع على الفرشة المعجون بحجم حبة الأرز لتجنب تسوس الأسنان والحفاظ عليها من الاصفرار.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2