دراسة حديثة تكشف أسباب جديدة لإدرار حليب الأمهات

دراسة حديثة تكشف أسباب جديدة لإدرار حليب الأمهاتصورة تعبيرية

منوعات4-10-2023 | 15:30

توصلت دراسة حديثة نشرت في مجلة "Nature" البريطانية، إلى وجود آلية في الدماغ تكمن وراء إفراز الحليب من الثدي لدى بعض الأمهات المرضعات عندما يبكي أطفالهن، ومن شأنها أن تكشف السبب وراء استمرارهن في رعاية الرضع حتى عندما يشعرن بالتعب، وفقا لما نشرته صحيفة ذا صن البريطانية.

وقد تم ملاحظة منذ زمن طويل أن الحليب ربما يتسرب من ثدي الأم عندما تسمع بكاء طفلها، إذ وجدت دراسات سابقة أن بكاءات الطفل من أجل الحليب، وليس الرضاعة نفسها، تعزز إفراز "الأوكسيتوسين" oxytocin في الدماغ، علماً أنه الهرمون المسؤول عن الشعور بالرضا .

وقام باحثون من "كلية غروسمان للطب في جامعة نيويورك" بفحص الدوائر الدماغية لدى عشرات من إناث الفئران بغرض تحديد العملية التي تقود إلى إطلاق "الأوكسيتوسين".

وكشفوا أن صرخات صغار الفئران انتقلت إلى منطقة في دماغ الأم تعرف باسم "النواة داخل الصفائح الخلفية للمهاد"، علماً أنها مركز حسي يرسل بعد ذلك إشارات إلى خلايا الدماغ في منطقة أخرى تسمى "منطقة ما تحت المهاد"، والتي تتحكم في نشاط الهرمون.

وأوضح الباحثون أن تكون الخلايا الموجودة في "منطقة ما تحت المهاد" في العادة "مغلقة" بواسطة بروتينات تحول دون خروج إنذارات كاذبة وخروج الحليب من الثدي هدراً، ولكن بعد 30 ثانية من البكاء المستمر تراكمت إشارات من "النواة داخل الصفائح الخلفية للمهاد" وتغلبت على البروتينات.

وأشارت نتائج الدراسة أن زيادة "الأوكسيتوسين" حدثت فقط لدى الفئران الأمهات وليس الإناث التي لم تنجب قط، كذلك لم تستجب أدمغة الأمهات الفئران سوى لبكاء صغارها، وليس لأصوات متولدة بواسطة الكمبيوتر.
https://www.thesun.co.uk/

أضف تعليق