وزير الري: الوزارة تشارك في التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء بالعديد من المشروعات الكبرى

وزير الري: الوزارة تشارك في التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء بالعديد من المشروعات الكبرىوزير الري: الوزارة تشارك في التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء بالعديد من المشروعات الكبرى

مصر6-10-2023 | 10:09

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري أن الوزارة تشارك في تحقيق التنمية الشاملة ب شبه جزيرة سيناء من خلال العديد من المشروعات الكبرى في مجال الموارد المائية.

وقال وزير الري - في بيان اليوم - إنه تم تنفيذ محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر والمسجلة في موسوعة "جينيس" باعتبارها المحطة الأكبر لمعالجة المياه على مستوى العالم بتصرف ٥.٦ مليون م٣/ يوم، كما تم تنفيذ مشروع المحسمة بطاقة مليون متر مكعب/ يوم لاستصلاح ٥٠ ألف فدان.

وعلى صعيد الحماية من أخطار السيول، أوضح الدكتور سويلم أنه تم ويجري تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول بمحافظتى شمال وجنوب سيناء ، حيث قامت الوزارة بتنفيذ ٥٥٦ منشأ متنوعا عبارة عن سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية وأحواض وجسور ومعابر ومفيضات.

وأشار إلى ما تمثله هذه الأعمال من أهمية كبيرة في حماية المواطنين والمدن والقرى البدوية والمنشآت الاستراتيجية والطرق وأبراج وخطوط الكهرباء وخطوط الغاز من أخطار السيول، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لاستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة، وتوفير الاستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية.

وأضاف أنه في محافظة شمال سيناء، انتهت أعمال حماية وادي الجرافي بمركز نخل من أخطار السيول بتكلفة ٣٢ مليون جنيه، والانتهاء من تنفيذ ١٠ خزانات أرضية على روافد وادي الجرافي بتكلفة تتجاوز ٢ مليون جنيه، وإنشاء سد أم البارد بمنطقة التمد بمركز نخل، كما يتم حاليا إنشاء 18 خزانا أرضيل بوسط سيناء على مرحلتين بتكلفة تصل إلى ١٩ مليون جنيه وبنسبة تنفيذ تزيد عن ٩١ في المائة، كما تم الانتهاء من تنفيذ عملية إنشاء بحيرة صناعية وحاجز وإنشاء ٥ أحواض تهدئة بمنطقة أولاد علي بوادي العريش لحماية مدينة العريش.

وفي محافظة جنوب سيناء، تم الانتهاء من تنفيذ عملية حماية وادى غرندل و وادي وردان بمدينة رأس سدر، وتم الانتهاء من إنشاء قناة صناعية لتصريف المياه في الجزء الأسفل من وادي بعبع بتكلفة تتجاوز ٤٨ مليون جنيه، والانتهاء من تنفيذ معبر أيرلندي على الطريق الساحلي (النفق – شرم الشيخ) بمخرج وادي بعبع بتكلفة ١٥ مليون جنيه، ويجري حاليا إنشاء بحيرتين صناعيتين وحاجز توجيه عند مخرج وادي بعبع بتكلفة ١٣٢ مليون جنيه وبنسبة تنفيذ تزيد عن ٢٥ في المائة.

كما انتهت وزارة الري من تنفيذ مجموعة من الأعمال الصناعية لحماية مدينة طابا بمحافظة جنوب سيناء والمناطق المحيطة بها من أخطار السيول تمثلت في تنفيذ ٤ بحيرات صناعية و١١ قناة و٤٤ حاجز توجيه وحوضي تهدئة و٤ حواجز إعاقة بتكلفة نحو ١٣٢ مليون جنيه، والتي تمكنت من حماية المنشآت الحيوية والإستراتيجية والسياحية في طابا.

كما تم الانتهاء من تنفيذ أعمال لحماية مدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء من أخطار السيول وهي عبارة عن ٥ بحيرات صناعية و٣ سدود بتكلفة ٢٤٥ مليون جنيه، فضلا عن الانتهاء من تنفيذ منظومة حماية لمدينة شرم الشيخ تتالف من ١٥ بحيرة صناعية و٩ سدود تخزينية وحزمة من حواجز التوجيه و البرابخ وشبكة قنوات صناعية لتصريف مياه الأمطار يناهز طولها الـ ٦٠ كيلو مترا .. ويعد هذا المشروع هو الأضخم من نوعه في مجال الحماية من أخطار السيول علي صعيد كافة محافظات مصر، وتم تنفيذه بتكلفة تناهز الـ ١.٥ مليار جنيه.

وقد واجهت هذه المنشآت بكفاءة كبيرة العواصف المطيرة التي تعرضت لها مدن محافظتي شمال وجنوب سيناء خلال الفترات الماضية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2