رئيس السوق التجاري العربي يشيد بتسهيلات مصر لجذب الاستثمارات فى مجال التصنيع الدوائى

رئيس السوق التجاري العربي يشيد بتسهيلات مصر لجذب الاستثمارات فى مجال التصنيع الدوائىالقمة الافريقية

مصر12-10-2023 | 14:49

استضافت جمهورية مصر العربية، القمة الأفريقية للشئون التنظيمية الخاصة بالدواء Afrisummit، فى نسختها الثالثة لمناقشة لوائح وقوانين وتشريعات خاصة بتسجيل و صناعة وترخيص الدواء والأجهزة الطبية وتعزيز عمليات تقديم الطلبات لإحضار الأدوية الجديدة لإفريقيا بهدف تحسين الشراكات التشريعية بين السلطات والمصنعين وتقليل الوقت المستغرق فى إجراء الطلبات والموافقات ولخلق مجال تعاون مشترك بناء وللاستفادة من الخبرات ونقلها إلى الدول التى تطمح فى التقدم والتطور.

شارك فى القمة، 12 دولة عربية وإفريقية ويشمل المؤتمر قمة الشؤون التنظيمية للدول والصيدلة بإفريقيا وقمة الشؤون التنظيمية للأجهزة الطبية، كما ناقشت القمة عدداً من المواضيع من بينها تحديثات الأطر التنظيمية للمستحضرات الصيدلية لسلطات تنظيم الأدوية بشمال أفريقيا، وكذا تحديثات الأطر التنظيمية للمثائل الحيوية ب جمهورية مصر العربية وتأثيره على تشجيع الاستثمار والصناعة المحلية، و شهدت أيضاً استعراض القواعد والإجراءات المنظمة لعملية الإفراج عن اللقاحات بالبلدان الأفريقية، والتصنيف الرقمي في الصناعات الدوائية بجمهورية مصر العربية.

وافتتحت القمة، الدكتورة رضوى المنير رئيس الإدارة المركزية للسياسات الدوائية والمشرف على الإدارة المركزية لمكتب رئيس هيئة الدواء، نيابة عن الدكتور تامر عصام، مرحبة بالوفود المشاركة في المؤتمر.

واستعرضت المنير قدرة القارة الأفريقية على النمو والتطور فيما يخص تنظيم الأدوية، وموائمة الإجراءات التنظيمية للدواء، وكيفية تحقيقها مع إبراز التحديات التي تواجهها، وكذلك دور هيئة الدواء المصرية الرائد في دعم الأمور التنظيمية الخاصة بالدواء في القارة، و أهمية دعم سبل التعاون مع السلطات التنظيمية الأفريقية.

فيما أدارت الدكتورة مريام بولس، رئيس الإدارة المركزية للمستلزمات الطبية، العديد من الجلسات الحوارية المعنية بالأطر التنظيمية للمستلزمات الطبية وتحديثاتها الأخيرة، مستعرضة مبادرات التعريف الفريد للمستلزمات الطبية والقواعد المنظمة لها إقليميا، وما سوف تحققه من نمو كبير لقطاع المستلزمات الطبية.

وقدم العديد من الكوادر الفنية بهيئة الدواء المصرية، عروض تقديمية عن أهم التحديثات بالأطر والإجراءات التنظيمية الخاصة بالمستحضرات والمستلزمات الطبية المعمول بها داخل جمهورية مصر العربية، وكذلك التحول الرقمي الذي تشهده الصناعات الدوائية.

فيما أشار الدكتور أحمد عاشور رئيس السوق التجارى العربى البرازيلى بإفريقيا الى أهمية انعقاد القمة الأفريقية للشئون التنظيمية الخاصة بالدواء Afrisummit، لمناقشة اللوائح والقوانين الخاصة بتسجيل شركات الدواء وإزالة كافة العقبات التى تواجه تلك الشركات لتوحيد الرؤى لتسهيل وزيادة فرص الاستثمارات.

وأوضح الدكتور أحمد عاشور التسهيلات التى تعطيها مصر لشركات الاستثمار لتوفير صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية، مضيفاً أن انعقاد القمة ب جمهورية مصر العربية لما جاء لمصر من سبق بين الدول الإفريقية وصدارة وما تتميز به من تشريعات.

وأشاد أحمد عاشور، بالإنجازات التى تشهدها الدولة المصرية والنجاحات المتتالية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وكذلك بالرؤية المصرية التى ترى بأن يكون لنا دور فعال بين الدول، مضيفا :" مصر حباها الله بهذه المكانة بين الدول الإفريقية والعربية، القمة الأفريقية للشئون التنظيمية الخاصة بالدواء Afrisummit فى نسختها الثالثة تناقش القوانين الخاصة بالأدوية بمشاركة عدد كبير من الدول الإفريقية والعربية".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2