متى يجب تنظيف أنف الرضيع؟

متى يجب تنظيف أنف الرضيع؟متى يجب تنظيف أنف الرضيع ؟

منوعات14-10-2023 | 09:06

تنظيف أنف الرضيع أمر مهم جدا حتى يتنفس الطفل بالشكل الطبيعي، ويحدث انسداد الأنف عند الأطفال والرضع عندما تتراكم المادة المخاطية في المجاري التنفسية، وهي وسيلة دفاعية لمهاجمة الأجسام الغريبة التي تدخل إلى المجاري التنفسية سواء كانت فيروسات أو هواء ملوث.

وعن كيفية تنظيف أنف الرضع، ومتى يتم ذلك، تقول دكتورة رحمة حسن ، طبيبة الأطفال: يجب تنظيف أنف الطفل حديث الولادة إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في التنفس ويصدر صوتا أثناء تنفسه.

ويفضل أن تكون عملية التنظيف قبل النوم وقبل الرضاعة، لأن تنظيف أنف الطفل بعد الأكل مباشرة قد يسبب له التقيؤ.

وتوضح طبيبة الأطفال أنه يمكن لمنظفات الأنف مثل الحقن المطاطية أو شفاط الأنف إزالة المخاط بكفاءة، لكن يجب أن يختلف مقدار الجرعة حسب عمر الطفل، بحيث كلما كبر زادت الجرعة قليلا.

أما عن طريقة تنظيف أنف الرضيع، فتقول: يجب الالتزام بالاحتياطات الستة وهي :

بالرغم من أن عملية تنظيف أنف الطفل تبدو للوهلة الأولى بسيطة وسهلة لكن عملياً يجب الحذر حين القيام بها ، فنحن نتعامل مع طفل صغير وضعيف، لذا هناك مجموعة من الاحتياطات اللازمة عندما تباشرن عملية تنظيف أنف طفلكن : 1 - يجب أن لا تتجاوز عملية شفط أنف الطفل من ثلاث إلى أربع مرات كأقصى عدد يومي . 2 - اغسلي يديك جيدا قبل أن تباشري عملية التنظيف، أو استعملي معقم يد كحولي . 3 - لا تضعي أكثر من قطرتين أو ثلاث من المحلول الملحي في أنف الطفل 4 - لا تستعملي قطرات المحلول الملحي لأكثر من أربعة أيام متواصلة، حتى لا يتعرض أنف طفلك للجفاف 5 - احرصي على شراء شفاطة أنف تناسب عمر أنفه الصغير 6 - بعد كل استعمال، نظفي شفاطة الأنف أو الحقنة المطاطية جيدا بالماء والصابون الدافئ .

وتتابع: ضعي طفلك على حجرك بحيث يكون رأسه بين ركبتيك، وقدميه عند بطنك، ثم ضعي قطرتين من محلول الملح في كل منخر، مع تثبيت رأس الطفل لمدة 10 ثوان، واضغطي الهواء من الشافطة ثم ضعي طرف الحقنة بحذر داخل فتحة الأنف مباشرةً واتركيها تدريجيا لتشكيل الشفط ولكي تجمع المخاط من داخل أنف الطفل.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2