10 قواعد للانش بوكس صحى

10 قواعد للانش بوكس صحى10 قواعد للانش بوكس صحى

منوعات14-10-2023 | 10:24

بدأ العام الدراسى ، ليبدأ معه الحيرة والتساؤلات من الأمهات ماذا نعد لأطفالنا فى اللانش بوكس.

يقول دكتور مصطفى النجار ، استشاري التغذية العلاجية هناك قواعد لابد من اتباعها فى اللانش بوكس وتحضيره وهم :

أولا، لابد من اختيار اللانش بوكس بعناية بحيث تكون مساحته كافية ، وتتسع للساندويتشات وشكلها يكون لائق ؛ تشجعه على تناوله.

ثانيا، ممنوع اللانش بوكس المعدنى أو الزجاجة المعدن لأنه يتفاعل مع الأكل و الشراب و يضر الطفل؛ .. لذا لابد أن يكون من البلاستيك ومن النوع الآمن المخصص للطعام، و مكتوب عليه رقم 5 في أسفل العلبة لأنه قابل للتدوير، ويعتبر من أفضل أنواع البلاستيك وأكثرها أمناً و هو مناسب للطعام والشراب البارد والحار ..
أما نوعية الأغذية المقترحة لليوم الدراسي فدكتور مصطفى يوضح :
ممنوع منعا باتا اللحوم المصنعة مثل اللانشون و السوسيس و الهوت دوج ..
وممنوع المياه الغازية و العصائر المعلبة اللي بها مواد حافظة و أي أغذية محفوظة مثل الشيبسي ..

وعن البدائل يقول استشاري التغذية العلاجية، العصائر المعلبة تستبدل بعصائر فريش مصنوعة في البيت و من الممكن وضع ثلج في الخلاط بحيث تكون smoothy وتتحمل درجات الحرارة ويتم وضعها فى كوب حافظ للحرارة محكم الغلق.

كما يمكن استبدال الشيبسي بكيس من فيشار و نخلط معه زبيب و فواكه مجففة و مكسرات، و المكسرات مهمة جدا أثناء اليوم الدراسي لأنها تغذي العقل و تمد الطفل بالطاقة و النشاط و تحارب الخمول و الكسل ..
أما اللحوم المصنعة نستبدلها بكفتة أو شيش طاووق أو تونة ، ومن الممكن تجهيز ساندوتشات مثل، جبنة، بيض، فول ، مربى، نوتيلا ، ولكن ممنوع العيش الفينو أو الأبيض لأنهم يفتقروا إلى الألياف والأفضل استبدالهم بالعيش البلدي أو بني.
ويتابع، إذا طلب الطفل سكريات، فيفضل أن يتم تحضيرها فى المنزل بدون مواد حافظة مثل الكيك و معها علبة لبن.

وأشار إلى أنه لابد من احتواء اللانش بوكس على فواكه أو خضروات طازجة مقطعة لأنها مصدر الفيتامينات وهى التى تحارب أي فيروس يتعرض له في المدرسة ولا ننسى زجاجة المياة .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2