عشق المصريين للتدخين.. فى تقرير لـ «بلومبرج»

عشق المصريين للتدخين.. فى تقرير لـ «بلومبرج»عشق المصريين للتدخين.. فى تقرير لـ «بلومبرج» 

*سلايد رئيسى26-7-2018 | 21:33

كتبت: بسمة المنزلاوي

نشرت وكالة بلومبرج الأمريكية أمس (الأربعاء) تقريرا حول أرباح أكبر شركة للتبغ في مصر "الشركة الشرقية للدخان".

وأوضح التقرير الذى حمل عنوان:

"Egypt’s largest cigarette maker reports record profit"

أن أرباح الشركة قفزت بنسبة ٤٢.٥٪ للعام الحالي، مرجعا ذلك في الأساس إلي ارتفاع أسعار السجائر بسبب، ارتفاع تكلفة الإنتاج وزيادة الضرائب، المفروضة علي التبغ والخمور.

وأكد التقرير تعلق المصريون بعادة التدخين رغم ارتفاع الأسعار لتحقق الشركة صافي أرباح يبلغ ٤.٢ مليار جنيه للعام الحالي مقارنة بنحو ٣ مليار جنيه  العام الماضي.

وقد ارتفعت إيرادات الشركة بنحو ٢٨٪ للعام الأخير وبنحو ١٣.٤ مليار جنيه مقارنة بالعام السابق، كما ارتفع سهم الشركة في البورصة بنحو ٠.٤ ٪ وزادت كمية التداول عَلي السهم بنحو ٣١٪ خلال ثلاثة شهور.

أكد أيضا تقرير الوكالة أن قطاع التدخين في مصر من القطاعات التي لا يتاثر فيها الطلب كثيرا بتغير الأسعار، أو يكون التأثير طفيفا إلى الحد الذي لا يقلق المنتجين، وأن ارتفاع الأسعار قد يدفع المصريين إلي تخفيض استهلاكهم من مختلف السلع الأخري كالمنتجات الغذائية ولكن تبقي السجائر خط أحمر وهو ما يعزز التأكيد بأن المصريين يعشقون التدخين.

وأخيرا يشير التقرير إلي ان الشركة الشرقية للدخان هي من أولي الشركات المدرجة في برنامج الحكومة لطرح جزء من الشركات العامة للتداول في البورصة، وسيتم طرح ٤٪ من حصة الحكومة البالغة ٥٥٪ من قيمة الشركة.

    أضف تعليق

    وكلاء الخراب

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    إعلان آراك 2