المطبخ الهندى

المطبخ الهندىالمطبخ الهندى

* عاجل27-7-2018 | 16:10

كتبت: أمل إبراهيم 

توابل الهند كما يؤكد المؤرخون غيرت مجرى التاريخ بطريقة أو بأخرى، إذ كانت من أهم المواد التجارية لقرون طويلة مع العالم الخارجي.

والمطبخ الهندي أحد أعرق وأهم المطابخ المعروفة حول العالم، التي أثرت تاريخيا في الكثير من المطابخ الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأميركا بعد الحربين العالميتين القرن الماضي.

و يمتاز المطبخ الهنديّ بأكلاته الحارّة والّلذيذة في الوقت ذاته؛ فالبهارات الهنديّة المتنوّعة هي ما تُضفي على أكلات هذا المطبخ ذلك المذاق الرّائع الذي يمتاز به. شاعت أكلات المطبخ الهندي في مختلف مناطق العالم، من هنا فقد أخذ العديدون يتعلّمون وصفات هذا المطبخ المميّزة. و تُصنّف الأكلات الهنديّة الى أكلات سهلة، ومتوسّطة السّهولة، وصعبة جدّاً

وأشهر ما في المطبخ الهندي في المطاعم بالخارج هو طبق الـ«كاري» (curry) بالطبع لطعمه الحار القوي. ولا تقل شهرة الكاري عن شهرة البيتزا أو الهامبرغر. ويقال إن اسم الكاري يعني «صلصة».

ومع هذا يقال إن هناك الكثير من الأطباق المعروفة في عالم الكاري كأطباق الـ«تندوري» (مثل «تشيكن تيك») لا تعود إلى أصول هندية.

فمثلا هذا الطبق المشهور جدا من أصول بنجابية، وقد انتشر منذ فترة طويلة في جنوب أسيا.

المطبخ الهندي من المطابخ المعروفة بتقنياتها العالية والمهمة في استخدام عشرات الأنواع من التوابل والمطيبات والخضار الطازجة، ولهذا ربما تضم الهند أكبر عدد من النباتيين في العالم.

ويقال إن 35 في المائة من الهنود نباتيون وأقل من 30 في المائة يأكلون اللحوم.

و مع تنوع الوصفات بين الأطباق النباتية وغير النباتية، ورغم أنك ستتحير في الاختيار بين عددها الكبير، تشترك هذه الأطباق جميعها في كونها الأطباق ذات النكهة الحريفة الأقوى في الهند. وكان للمسلمين، الذي وصلوا إلى ولاية أندرا براديش في القرن الرابع عشر، تأثير كبير عليها، حيث تحتوي أكثر الأطباق على اللحم، سواء كان لحم دجاج، أو لحم ضأن، أو سمك، مع كمية وفيرة من البهارات والدسم. ويعد البرياني أحد أشهر الأطباق غير النباتية في مطبخ الهند.

ومع هذا فإن المطبخ الهندي من أكثر المطابخ المتنوعة في العالم، وينقسم إلى عدة أقسام جغرافية، حسب المناطق والأقاليم،

وقد استلهم الطباخون الهنود الكثير من الأفكار الغربية أثناء الوجود البريطاني واستوعبوها في مطبخهم من دون أي ضجة.

فالبندورة والفلفل الأحمر الحار والبطاطا والقرع من العناصر الغذائية الجديدة التي تبناها الهنود من العرب والإيرانيين والأوروبيين لاحقا واعتبروها جزءا لا يتجزأ من طعامهم اليومي.

ويبدو أن الهجرات الكثيرة التي كانت تحدث بين شتى الأقاليم ومع البلدان المحاذية عبر التاريخ لعبت دورا كبيرا في اثراء المطبخ الهندي، حيث أصبح في بعض المناطق مزيجا من مطابخ أخرى تماهت مع بعضها البعض لتحصل على هويتها الجديدة.

يعتمد المطبخ الهندي أولا على الأرز ، وشتى أنواع الحبوب وخصوصا العدس الأحمر  والحمص البنغالي والفاصوليا

ويستخدم الهنود الزيت بكثرة كما هو معروف في صناعة أطباق الكاري وغيره. ويبدو أن المناطق الشمالية والغربية تلجأ إلى زيت جوز الطيب وفي المناطق الشرقية تلجأ إلى زيت الخردل أكثر من غيره، أما في الجنوب فيكثر استخدام زيت جوز الهند.

ومن أشهر الأطباق الهندية :

خبز الشباتى ودجاج تندوري وسمبوسة هندية باجي البصل الهندى و لحم الغنم بالصلصة الهندية وأرز برياني بالخضار كاري الدجاج بحليب جوز الهند

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2