مؤتمر الشباب يستعرض تاريخ التعليم المصرى فى «أهل العلم»

مؤتمر الشباب يستعرض تاريخ التعليم المصرى فى «أهل العلم»مؤتمر الشباب يستعرض تاريخ التعليم المصرى فى «أهل العلم»

* عاجل28-7-2018 | 11:52

كتب: على طه

بدأ المؤتمر الوطنى للشباب فى نسخته السادسة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، بعرض فيلم تسجيلى عن تاريخ جامعة القاهرة ودورها التاريخى فى تغيير شكل العالم، وكيف كان العلماء يدرسون فى مصر ويحظون بالشهرة العالمية من أرض مصر.

ويسرد الفيلم حكاية جامعة القاهرة فى 100 عام، حكاية أبدع القدر فى نسج خيوطها بإبداع جعل مصر رائدة للعلم فى المنطقة.

وعرض الفيلم نماذج مصرية مثل النابغة المصرية سميرة موسى، عالمة الذرة، التى كانت إحدى نوابغ جامعة القاهرة فى وقتٍ تعانى مصر فيه من الاحتلال، وكيف كسر أباها الحاج موسى أبو سويلم كل الأعراف وسمح لابنته باستكمال تعليمها فى الجامعة.

بالإضافة إلى نموذج رائدة تحرير الفتاة وتعليمها هدى شعراوى التى نادت باكتتاب أول طيران مصرى، ونموذج لطفية النادى أول طيارة مصرية، التى كانت رقم 34 من بين من تعلموا قيادة الطيران فى مصر، وشجعها على تحقيق حلمها كمال علوى، وساعدها على استكمال تعليمها فى مجال الطيران وقدمها فى أول مؤتمر.

سميرة موسى التى حظيت برعاية نبوية موسى الكاتبة والأديبة والمفكرة ورائدة تعليم الفتيات، والتى كانت أول فتاة تحصل على البكالوريا اجتمعت لأجلها الحكومة المصرية حتى تقرر ما إذا كانت ستعقد لها لجنة خاصة لأداء الامتحان، وتدخل لطفى السيد لدعم سميرة موسى ونقلها من مجتمع الفيوم الذى لم يستوعب عملها ونقلها إلى المنصورة لتحقق طفرة علمية فى مدرسة المنصورة الابتدائية.

وحصلت سميرة موسى على المركز الأول فى الابتدائية من مدرسة نبوية موسى، وبعدها سلمت الراية إلى البروفسيور مصطفى مشرفة، الذى دافع عن حق سميرة موسى فى التعيين كأول معيدة بكلية العلوم.

على عكس السائد بأن العلم كان حكرًا على أبناء الطبقة الغنية، فقد كان مشرفة ابن دمياط الذى فقد والده فى سن 12 عاما، واعتمد على منح التفوق الدراسى، وحصل على شهادته فى 3 أعوام بدلاً من 4 سنوات.

بدأ مشرفة فى التحضير لرسالة الدكتوراة فى فلسفة العلوم، وكان تلميذًا لألبريت أينشتاين، والذى قال إنه لولا أبحاث مشرفة لبقيت الكثير من نظريات أينشتاين مجرد حبر على ورق.

واختتم الفيلم عن حكاية جامعة القاهرة فى 100 عام وكيف أثرت بهؤلاء الشباب تاريخ الإنسانية.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2