العربي لغرف الملاحة: هيئة قناة السويس تنفذ نهجا للتحول لقناة الخضراء بحلول 2030

العربي لغرف الملاحة: هيئة قناة السويس تنفذ نهجا للتحول لقناة الخضراء بحلول 2030مدحت القاضي

محافظات18-10-2023 | 16:19

قال المهندس مدحت القاضي نائب رئيس الاتحاد العربي لغرف الملاحة العربية برئاسة محمد مصيلحي رئيس الاتحاد و ذلك على هامش مؤتمرالفوناسبا ( الاتحاد البحري الدولي لوكلاء الملاحيين و سمسارة السفن) و الذي أقيم بعمان بدولة الأردن ، في بداية كلمتة أعب القاضي أن الاتحاد يعرب عن أسفة للأحداث الجارية في غزة و قام بالدعاء لأهالي غزة بالثبات و زوال الغمة و أعرب عن تضامن الاتحاد مجلس إدارة و جمعية عمومية مع الشعب الفلسطيني في الأزمة الجارية.

أشار القاضي بأن رئيس الاتحاد محمد مصيلحي قد قام بمخاطبة الفريق أسامة ربيع سبتمبر الماضي للتعرف على ملامح خطة بشأن التحول الخضراء للهيئة وأضاف القاضى، أن الهيئة أفادت في ردها علي الاتحاد أن الهيئة تعمل على تنفيذ نهجًا مستدامًا جديدًا للتحول إلى قناة خضراء بحلول عام 2030 ،وينطوي هذا النهج على دعم التحول نحو الممارسات الصديقة للبيئة، وضمان إنتظام سلاسل التوريد العالمية. و تقديم حوافز للخطوط الملاحية لاستخدام الطاقة الخضراء، من خلال تقديم بعض الحوافز.

وأضاف ان الهيئة تتعاون مع شركات إدارة النفايات وإعادة تدويرها، و بغرض المساهمة بشكل فعال في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لنشر مفهوم النقل البحري الأخضر . وذكر أنه تم وضع استراتيجية لتحويل محركات وحدات الأسطول البحري لقناة السويس للعمل بالطاقة النظيفة بهدف تقليل الإنبعاثات الكربونية ولفت إلى ان الهيئة تعزز من إنتظام سلاسل الإمداد العالمية من خلال تقليل زمن عبور السفن من القناة ، وذلك بفضل مشروعات التطوير الذى تم تنفيذها على مدار السنوات الماضية .و استخدام أنظمة هجينية من خلايا شمسية و توربينات رياح لتوليد الكهرباء لمحطات الارشاد علي طول قناة السويس.

و انشاء اول مارينا صديقة للبيئة بالاسماعيلية و اطلاق مبادرة زراعة شجرة لكل سفينة تمر بالقناة بمعدل 23 الف شجرة سنويا بالإضافة الي انشاء شركة بين شركتي ترسانة السويس و شركة القناة للحبال و شكرة انتبوليشن اليونانية المتخصصة في مكافحة التلوث.

وأكد القاضي أن القناة تستحوذ على حصة 12 % من حركة التجارة العالمية ، وتستهدف زيادة حصتها خلال السنوات المقبلة . وأكد أن تلك الجهود تأتى ضمن المساهمة فى تنفيذ خطط المنظمة البحرية العالمية التى تتضمن تحويل المحركات البحرية للعمل بالغاز الطبيعي، وتنفيذ بروتوكولات السلامة البحرية، وإنشاء مراكز مكافحة التلوث. و التي اثنت مؤخرا علي استراتيجية قناة السويس الخضراء، مشيراً الي نجاح الهيئة في تموين اول سفينة بالهيدروجين الأخضر و تواصل جهودها دعم جهود كافة المنظمات الدولية و من ضمنها منظمة IMO لنشر مفاهيم الانتقال الأخضر للقطاع البحري.

و في كلمته أدلي القاضي بتحليل افاد فيه ان الباخرة المتجهة من انتورب الي الهند تقطع الرحلة في 36 يوم و تستهلك 2.65 طن من الكربون عبر طريق رأس الرجاء الصالح بينما تقطع المسافة في 20 يوم و تستهلك فقط 0.79 طن من الكربون عبر قناة السويس و علي ذلك فان عبور السفن عبر قناة السويس هو أمر طبيعي لمن يود في المحافظة علي البيئة و المساعدة علي خطط العالم للمحافظة علي المناخ للأجيال القادمة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2