اللواء نصر سالم: مجموعات الاستطلاع تخفت خلف خطوط العدو بحرب الاستنزاف

اللواء نصر سالم: مجموعات الاستطلاع تخفت خلف خطوط العدو بحرب الاستنزافاللواء أركان حرب نصر سالم

مصر19-10-2023 | 02:06

أكد اللواء أركان حرب نصر سالم، أحد أبطال حرب أكتوبر 1973، أنه تم تجهيز مجموعات استطلاع بمعدات أكثر جاهزية لتكون خلف خطوط العدو في سيناء، لافتا إلى أن كل جبال سيناء كانت تتواجد فيها مجموعات استطلاع في حرب الاستنزاف.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في حلقة خاصة عن حرب أكتوبر ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد: مجموعات الاستطلاع التي كانت تتخفى خلف خطوط العدو ب حرب الاستنزاف كانت تلتقي بالرئيس عبد الناصر والحديث معه بشكل مطول.

وعلق نصر سالم قائلا: «تجهيزات وعتاد إسرائيل العسكري كان ضعف سلاحنا وسلاح سوريا، وتجهيز الدولة في الحرب وقرار الحرب كان يحتاج لقرار شجاع».

وبشأن يوم 6 أكتوبر، أضاف سالم: معلومات المخابرات نقلت كل تفاصيل تحركات العدو قبل حرب أكتوبر، والضربة الجوية أغنت القوات عن الضربة الجوية الثانية، وتدمير خط بارليف كن معجزة دولية، خاصة بعد تصريحات الخبراء الدوليين قالوا إن المصريين لن يستطيعوا عبور الخط إلا بقنبلة ذرية.

واستكمل اللواء أركان حرب نصر سالم: أنابيب النابالم التي تواجدت على خط بارليف لو اشتعلت كان محال عبور الخط نهائيا، والحل كان في خطة خداع استراتيجي في نية الهجوم، وموشي ديان يوم 5 أكتوبر خلال لقائه مع جوالدا مائير قال إن المصريين لن يعبروا؛ بسبب تجهيز الجيش والاستعداد للحرب أكثر من مرة وعلم حينها أنها قد تكون خطة تمويه.

أضف تعليق