كيف تحمى طفلك من هشاشة العظام؟

كيف تحمى طفلك من هشاشة العظام؟كيف تحمى طفلك من هشاشة العظام؟

منوعات20-10-2023 | 02:22

هشاشة العظام هى حالة تضعف بها العظام، مما يزيد من احتمالية حدوث الكسور، يصاب بها الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و14 عاماً، و الأطفال الأصغر سناً أثناء طفرات النمو، لذا يجب تشجيع الطفل على عادات الأكل الصحية، وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم؛ لتعزيز قوة العظام ونموها. وتعد أهم الخطوات التي يمكن للوالدين اتخاذها لحماية عظام ومفاصل أطفالهما هي كالتالي، وفقاً لما نشر على موقع "هيلث لاين":

- تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة: تعتبر الأنشطة مثل المشي والجري والقفز والتسلق مفيدة بشكل خاص لبناء العظام، لأنها تستخدم قوة العضلات والجاذبية للضغط على العظام؛ لأن الضغط يجعل الجسم يبني عظاماً أقوى، لذلك ربما يكون أكثر الأشياء المفيدة التي يمكن لطفلك القيام بها لدعم صحة عظامه؛ هو أن يكون نشيطاً بدنياً، والانخراط في المزيد من الهوايات الجسدية.
-ضرورة تناول أطعمة غنية بالفيتامينات: فيتامين "د" وفيتامين "ك" مهمان لبناء عظام قوية. يساعد فيتامين "د" الجسم على امتصاص الكالسيوم. وقد يميل الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د) إلى انخفاض كثافة العظام، ويكونون أكثر عرضة لفقدان العظام. قد يتمكن طفلك من الحصول على ما يكفي من فيتامين "د"؛ من خلال التعرض لأشعة الشمس ومصادر الطعام؛ مثل الأسماك الدهنية والكبد والجبن.
- تناول البروتين لبناء العظام: على الرغم من ان معظم الأطفال يحصلواعلى الكثير من البروتين في وجباتهم الغذائية، الا إن البعض الآخر لا يحصل عليها، لذا تأكدي من أن النظام الغذائي للطفل يتضمن مصادر البروتين الخالية من الدهون، مثل البيض والعدس والدواجن البيضاء واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان وفول الصويا.
- تناول الخضروات بكثرة: تشير الدراسات إلى أن فيتامين سي، وهو فيتامين يتوفر في معظم الخضروات، لديه القدرة على حماية العظام من الضعف. يمكن للخضروات الصفراء والخضراء المساعدة على تعزيز قوة العظام لدى الأطفال، والحفاظ على كتلة العظام. وتعد أبرز تلك الخضراوات هي: البنجر والبروكلي واللفت والبامية والطماطم والخرشوف والبطاطا الحلوة.
- الحرص على شرب الحليب: يعد الكالسيوم من أهم المعادن الأساسية الموجودة في العظام، ويشكل الكالسيوم حوالي 40٪ من وزن العظام، ويعد أكثر من 99٪ من الكالسيوم في الجسم موجوداً في العظام والأسنان، وتتواجد المصادر الشائعة للكالسيوم في منتجات الألبان والفاصوليا وبعض المكسرات والبذور والخضروات الورقية، وعصير البرتقال، ومن المهم أن تكون منتجات الألبان قليلة الدسم للأطفال؛ للحفاظ على وزن صحي للطفل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2