غدا.. إطلاق أول نظام لتتبع للمنتجات الحلال من البرازيل للدول الإسلامية

غدا.. إطلاق أول نظام لتتبع للمنتجات الحلال من البرازيل للدول الإسلاميةتامر منصور الأمين العام للغرفة التجارية العربية البرازيلية

اقتصاد23-10-2023 | 14:06

قال ا لأمين العام للغرفة التجارية العربية البرازيلية تامر منصور: إنه سيتم غدا الثلاثاء إطلاق أول نظام ل تتبع للمنتجات الحلال من البرازيل للدول الإسلامية من خلال منصة «Ellos»، التى أنشأتها الغرفة منذ نحو عامين والقائمة على ابتكارات البلوك تشين، التى تهدف إلى أتمتة كل العمليات التجارية بين البرازيل والعالم العربي.

وأضاف منصور - في تصريحات له - أن المنصة تعمل على تطوير حلول مبتكرة ترتقي بالنشاط التجاري وتحد من النفقات.

وأكد منصور أن منظومة تتبع منتجات الحلال يأتي في إطار منظومة الربط الإلكتروني للبرازيل عبر الغرفة التجارية العربية البرازيلية مع الدول العربية؛ لتسهيل حركة انسياب البضائع وإزالة كل العوائق التي تؤثر على الحركة التجارية.

وأضاف أن منظومة الربط الإلكتروني تم تطبيقها في الأردن، وجار حاليا ربطها مع الجمارك المصرية وتستهدف تسهيل تبادل المعلومات والمستندات وشهادات المنشأ إلكترونيا بين مصر والبرازيل؛ لتسهيل عملية استيراد وتصدير البضائع والتأكد من صحة الوثائق بشفافية من الجهات الصادرة؛ لتلك المستندات بما يقضي على كل أشكال التلاعب في الأوراق والمستندات، واعتماد شهادات المنشأ إلكترونيا.

وأضاف أن التخليص الجمركي الإلكتروني بين البلدين يساهم في تقليل زمن الإفراج الجمركي ودورة المستندات الورقية، الأمر الذي يساهم في خفض تكاليف الاستيراد والمنتج النهائي للمستهلك في البلدين.

وأشاد منصور بالتطور الكبير، الذي وصلت إليه الجمارك المصرية في هذا المجال، الذي بدوره سيعزز من زيادة الصادرات والواردات بين الجانبين.
وأضاف أن الغرفة التجارية العربية البرازيلية هي المؤسسة الوحيدة المعترف بها في البرازيل والمخولة بإصدار شهادات المنشأ وتصديق كل الوثائق والمستندات التجارية المتعلقة بالتصدير.

أضف تعليق