الأمم المتحدة: دخول ثالث قافلة تضم 20 شاحنة من معبر رفح لقطاع غزة يوم الاثنين

الأمم المتحدة: دخول ثالث قافلة تضم 20 شاحنة من معبر رفح لقطاع غزة يوم الاثنينمعبر رفح

عرب وعالم24-10-2023 | 04:48

دخلت قافلة ثالثة من شاحنات المساعدات الإنسانية لقطاع غزة المحاصر يوم الاثنين من معبر رفح وعلى متنها مياه ومواد غذائية وأدوية، لكن الأمم المتحدة نبهت إلى أن المعونات لا تشمل الوقود الذي قالت إن احتياطياته ستنفد خلال اليومين المقبلين.

وبدأت عمليات إيصال مساعدات من خلال المعبر يوم السبت بعد خلافات على إجراءات تفتيش تلك الشاحنات والقصف على الجانب الفلسطيني من المعبر مما تسبب في أن تظل مواد الإغاثة عالقة في مصر.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن على موقع إكس، تويتر سابقا، "الولايات المتحدة تظل ملتزمة بضمان استمرار حصول المدنيين في غزة على الغذاء والماء والرعاية الطبية وغيرها من المساعدات، دون تحويل حماس (وجهة هذه المساعدات لصالحها)".

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة إن 20 شاحنة دخلت غزة عبر معبر رفح يوم الاثنين ليصل العدد الإجمالي إلى 54 منذ يوم السبت.

وقالت الأمم المتحدة إن عدم توفر الوقود يعني أن محطة تحلية المياه لن تتمكن من العمل إلى جانب المخابز والمستشفيات.

ويجري مبعوث أمريكي خاص مفاوضات مع إسرائيل ومصر و الأمم المتحدة لإنشاء "آلية مستدامة" لإيصال المساعدات إلى غزة بعد أن بدأت قوافل المساعدات في العبور من مصر إلى القطاع.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر يوم الاثنين "نريد أن نرى حركة مرور مستدامة عبر معبر رفح لتوصيل المساعدات الإنسانية"، مضيفا أن "الآلية الدقيقة" لكيفية القيام بذلك قيد المناقشة.

وأضاف أن احتمال تحويل حماس للوقود لصالحها هو "مسألة نناقشها الآن مع السلطات الإسرائيلية".

وقال دوجاريك إن الأمم المتحدة تضغط من أجل توصيل الوقود حتى تتمكن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) من مواصلة العمل.

أضف تعليق

إعلان آراك 2