"بحوث الصحراء" والعربية للتنمية الزراعية يبحثان سبل التعاون المشترك

"بحوث الصحراء" والعربية للتنمية الزراعية يبحثان سبل التعاون المشتركجانب من الاجتماع

مصر25-10-2023 | 14:30

قال رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور حسام شوقي إن استراتيجية المركز ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2017 ورؤية مصر 2030 واستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة في مصر، والتي تهدف إلى إحداث تنمية مستدامة لتوفير الأمن الغذائي وتعزيز البرامج التنموية والخطط القومية، لاسيما تحت الظروف الصحراوية والمناطق الهامشية.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس المركز مع الدكتور إبراهيم الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية والدكتور كامل مصطفي رئيس مكتب المنظمة العربية للتنمية الزراعية بإقليم الأوسط؛ لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك من ناحية وبين المنظمات والجهات المعنية من ناحية أخرى؛ لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

وبحث الجانبان مشروعات المنظمة وأنشطتها الحالية والمستقبلية في مصر وإمكانيات المركز وأنشطته، وخصوصا تلك التي ترتبط بالمبادرات الرئاسية في مصر وكيفية دعمها والمشاركة فيها.

ويأتي ذلك في إطار تعلميات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير بأهمية توحيد كل الجهود بهدف الوصول لآليات وقرارات وإجراءات تدعم بناء أنظمة غذائية وزراعية مستدامة من خلال تفعيل السياسات والمبادرات المعنية ببرامج دعم القطاع الزراعي العربي وزيادة الاستثمارات في قطاع الزراعة والأنشطة المرتبطة به، وإفساح المجال أمام القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني للمشاركة في تعزيز النظم الزراعية والغذائية لمنطقتنا العربية.

وفي السياق، أوضح رئيس مركز بحوث الصحراء فكرة استخدام تحلية المياه لتوفير منتج اقتصادي قابل للتصدير لزيادة الدخل القومي للبلاد، حيث يمتلك المركز خبرات متراكمة كبيرة في مجال تحلية المياه ويعتبر مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه أحد أهم مراكز الخبرة في الشرق الأوسط في تقنيات تحلية المياه.

وقال إن المركز تمكن مؤخرًا من التوصل لتقنية جديدة لتحلية مياه البحر لتخفيض تكلفة إنتاج وحدة المياه المالحة، وزيادة المكون المحلي لإنتاج هذه التقنية وتصنيعه محليًا لأول مرة بخبرات مصرية بدلًا من الاعتماد على مصدرين وحيدين لتكنولوجيا تحلية المياه من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكوريا الجنوبية.

من جانبه..أكد مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور إبراهيم الدخيري أهمية التعاون في قضايا الأمن الغذائي و التنمية الزراعية والتغير المناخي في العالم العربي، وذلك بإعمال تطوير الممارسات الزراعية الجيدة السلالات وتطبيق التكنولوجيا وريادة الأعمال والبحوث وقضايا الترابط بين (المياه والطاقة والغذاء .. إلخ).

واتفق الطرفان على عمل خطة عمل للمرحلة القادمة، وتضمنت مجالات التعاون المرتقبة بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومركز بحوث الصحراء القيام بأنشطة داعمة للمجتمعات المحلية وتبادل الخبرات والمعلومات والعمل على المبادرات والبرامج ذات الصلة ب الأمن الغذائي و التنمية الزراعية المستدامة باستخدام تحلية المياه وبناء القدرات للمزارعين، إضافة إلى العمل في المشروعات الإنمائية المشتركة.

أضف تعليق