كيف ينشأ الكبد الدهني وأعراضه

كيف ينشأ الكبد الدهني وأعراضهصورة ارشيفية

منوعات26-10-2023 | 08:49

من الصعب تجاهل الدهن الذي يظهر على البطن أو على الفخذين، ولكن ماذا عن الكبد الدهني؟ وهو ما لا يُمكن رؤيته أو الإحساس به، ومعظم الناس لا يعلمون بوجوده.

تقول دكتورة سحر ندا طبيب التغذية ، ينشأ الكبد الدهني بعد فترة من استهلاك :

- الدهون الضارة كالزيوت النباتية المصنعة كزيت الذرة و عباد الشمس و الكانولا و هي قابلة للتأكسد بسرعة و تتخزن في الكبد و تسبب الكبد الدهني ..

- الحمية الغذائية التي تعتمد إعتماداً كلياً على الكربوهيدرات البسيطة السيئة التي تتحلل لسكر مثل المخبوزات و المكرونة و الحلويات و يقوم الكبد حينها بمعالجة سكر الفركتوز الذي يتحول لدهون يتم تخزينها أولاً في الكبد.

- الكبد الدهني الناتج عن تناول الكحول و هو كحول الإيثانول الذي يتم تمثيله في الكبد و تخزينه على هيئة دهون.

وتؤدي هذه العملية بمرور الوقت إلى إلتهاب الكبد و تؤثر على أنزيماته و قدرته على معالجة عدد من هرمونات الجسم كهرمون الغدة الدرقية الذي يؤثر في عمليات الإستقلاب و يسبب كسل الغدة الدرقية و بالتالي الشعور بالتعب و الإرهاق و ألم الكتف الأيمن و الكثير من الأعراض المرتبطة به.

- تؤدي الكبد الدهنية إلى تراكم هرمون الإستروجين في الجسم و يتكون لدى الذكور ما يعرف بظاهرة التثدي أي تكون تجمعات دهنية في منطقة الثدي علاوة عن تكون دهون حشوية في منطقة البطن مسببة سمنة محيطية تكون بداية لمتلازمة الأيض metabolic syndrome التي تؤدي للسكري النوع الثاني و ضغط الدم المرتفع و تصلب الشرايين.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2