دراسة: بدائل بسيطة في طعامك تقلل بصمتك الكربونية بنسبة 35%

دراسة: بدائل بسيطة في طعامك تقلل بصمتك الكربونية بنسبة 35%صورة تعبيرية

منوعات29-10-2023 | 16:35

البصمة الكربونية هي مجموع جميع الغازات الدفيئة (ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز وغيرها) والتي يتم إطلاقها في الغلاف الجوي بسبب نشاط ما، إما بشكل مباشر أو غير مباشر، و البصمة الكربونية لكل شخص أو شركة أو نشاط حساب للتأثير البشري على تغير المناخ وتلوث الهواء والماء وتلوث الموارد الطبيعية، وكما هو متوقع، قد يكون للناس في الاقتصادات الغربية بصمة كربونية أكبر من 4-6 مرات عن البصمة الكربونية في البلدان النامية.

توصلت دراسة حديثة إلى أن هناك بدائل بسيطة لأنواع الطعام يمكن أن تساعد في تقليل بصمتك الكربونية بنسبة مذهلة تصل إلى 35%.

وحدد الباحثون البدائل الغذائية البسيطة التي يمكن القيام بها لتقليل البصمة الكربونية، ويسلطون الضوء على أن هذه البدائل لا تهدف إلى أن تكون علاجًا شاملاً للأهداف المناخية.

وقد قام الباحثون بتحليل النظام الغذائي لأكثر من 7700 أمريكي لتحديد الأطعمة الأكثر شيوعا والتي لها أكبر تأثير على المناخ، ثم قاموا بمحاكاة استبدالها بخيارات ذات انبعاثات أقل وتبقى متشابهة من ناحية التغذية.

وكشف الباحثون أن شريحة لحم البقر المشوي تنتج 4.21 كجم من ثاني أكسيد الكربون لكل 100 جرام، وبدلاً من ذلك، يقترح الفريق اختيار الدجاج المشوي، الذي ينتج 0.51 كجم فقط من ثاني أكسيد الكربون لكل 100 جرام. في حين يجب على المستخدمين اختيار لحم الديك الرومي (0.35 كجم من ثاني أكسيد الكربون / 100 جرام) بدلاً من لحم البقر المعلب (4.17 كجم) ثاني أكسيد الكربون/100 جم).

وتشمل الأطعمة الأخرى التي اقترحها الباحثون سمك السلمون المسلوق (0.26 كجم من ثاني أكسيد الكربون لكل 100 جرام) مع السلطعون المطبوخ (5.13 كجم من ثاني أكسيد الكربون لكل 100 جرام)، وشطيرة دجاج مشوية (0.32 كجم من ثاني أكسيد الكربون لكل 100 جرام) بدلاً من برجر الجبن (1.92 كجم من ثاني أكسيد الكربون/100 جم).

وقال دييجو روز كبير مؤلفي الدراسة: أن خفض انبعاثات الكربون الغذائية أمر يمكن الوصول إليه دون أن يتطلب ذلك تغييرا كاملا في نظامك الغذائي بالكامل أو نمط الحياة، وفقا لما نشر صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

فيما قالت الدكتورة آنا جرومون، الباحثة الرئيسية للدراسة: "بالنسبة لنا، تضمنت البدائل مبادلة برجر اللحم البقري ببرجر الديك الرومي"، لافتة "لقد بحثنا عن البدائل التي كانت متشابهة قدر الإمكان" مثل طلب بوريتو الدجاج بدلاً من بوريتو اللحم البقري عند الخروج لتناول الطعام، وعندما تكون في متجر البقالة، حرك يدك قدمًا واحدة للحصول على حليب الصويا أو اللوز بدلاً من حليب البقر.

أضف تعليق