الخارجية اللبنانية تطالب مجلس الأمن بإدانة استخدام إسرائيل للفوسفور الأبيض ضد لبنان

الخارجية اللبنانية تطالب مجلس الأمن بإدانة استخدام إسرائيل للفوسفور الأبيض ضد لبنان وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب

عرب وعالم1-11-2023 | 04:16

اعلن وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب أن بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة تقدمت بشكوى جديدة إلى مجلس الأمن الدولي لإدانة استخدام إسرائيل للفوسفور الأبيض في اعتداءاتها المتكررة ضد لبنان وقيامها عمدا بحرق الأحراج والغابات اللبنانية".

وبشكل منفصل، اتهمت منظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الإنسان يوم الثلاثاء الجيش الإسرائيلي بإطلاق قذائف مدفعية تحتوي على الفوسفور الأبيض في عمليات عسكرية على طول الحدود الجنوبية للبنان في الفترة من العاشر إلى 16 أكتوبر تشرين الأول.

وقالت آية مجذوب، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية في بيان "استخدام الجيش الإسرائيلي للفوسفور الأبيض بشكل لا يميز بين المدنيين والعسكريين هو فعل مروع وينتهك القانون الدولي الإنساني".

ونظرا إلى أن الفوسفور الأبيض له استخدامات مسموح بها قانونا فهو غير محظور ك سلاح كيماوي بموجب الاتفاقيات الدولية لكنه يمكن أن يسبب حروقا خطيرة ويشعل الحرائق.

ويعتبر الفوسفور الأبيض سلاحا حارقا بموجب البروتوكول الثالث لاتفاقية حظر استخدام أسلحة تقليدية معينة. ويحظر البروتوكول استخدام الأسلحة الحارقة ضد الأهداف العسكرية الواقعة بين المدنيين، لكن إسرائيل لم توقع عليه وغير ملزمة به.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2