في ذكرى ميلاد معالي زايد.. حياة مليئة بالشهرة والنجومية| شاهد

في ذكرى ميلاد معالي زايد.. حياة مليئة بالشهرة والنجومية| شاهدمعالي زايد

ثقافة وفنون5-11-2023 | 12:12

فنانة من العيار الثقيل، قدمت أكثر من 100 عمل فني بين السينما والدراما والمسرح، إنها الفنانة الفنانة معالي زايد، التي تحل اليوم الأحد 5 نوفمبر 1953، تنتمي لعائلة فنية فوالدتها الممثلة آمال زايد وخالتها الممثلة جمالات زايد.

درست معالي زايد في كلية التربية الفنية، إلا أن الفن كان عشقها الأول، ومن ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

وبدأت مسيرتها في عالم الأضواء والشهرة، عندما رشحها المخرج نور الدمرداش للمشاركة في مسلسل يحمل اسم "الليلة الموعودة"، الذي ضم نخبة من أبرز نجوم التمثيل في ذلك الوقت مثل: محمود مرسي، وصلاح السعدني، ومديحة سالم.

قدمت الفنانة معالى زايد العديد من الأفلام السينمائية الناجحة من بينها، وضاع العمر يا ولدي، عروسة وجوز عرسان، ولا من شاف ولا من دري، الحلال يكسب، العربجي، الشقة من حق الزوجة، الأرملة والشيطان، الفرن، بيت القاضي، استغاثة من العالم الآخر، أنا اللي قتلت الحنش، قضية عم أحمد، لولاكي، السكاكيني، السادة الرجال، الصرخة، سيداتي آنساتي، أبو الدهب، البيضة والحجر، الزوجة تعرف أكثر، الزمن الصعب، أسوار الحب، المتهمة، رجل مهم جدا، سمك لبن تمر هندي، كتيبة الإعدام، وغيرها.

كما قدمت الكثير من الأعمال الدرامية الناجحة في التليفزيون المصرى منها، الليلة الموعودة، دموع في عيون وقحة، الرجل الذي هوى، حلم الليل والنهار، بدارة، شفيقة ومتولي، الدم والنار، حضرة المتهم أبى، امراة من الصعيد الجواني، ابن الارندلى، الوترد المشدود، موجة حارة.

حصلت الفنانة معالي زايد عام 1987 على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "السادة الرجال" من جمعية الفيلم.

وعلى الرغم من تألق معالي زايد في مجال التمثيل، لكنها لم تتنازل عن عشقها للرسم، وقبل رحيلها عن عالمنا، أوصت شقيقتها بعمل معرض يضم لوحاتها، وبالفعل التزمت شقيقتها بالوصية، وبعد رحيل معالي عن الحياة، أقامت لها معرض فن تشكيلي عام 2016 أي بعد وفاتها بعامين، إذ رحلت عن عالمنا في 10 نوفمبر 2014، متأثرة بمرض سرطان الرئة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2