رئيس الأركان الأمريكى يستبعد إقدام بكين على عمل عسكرى فى تايوان

رئيس الأركان الأمريكى يستبعد إقدام بكين على عمل عسكرى فى تايوانرئيس الأركان الأمريكى يستبعد إقدام بكين على عمل عسكرى فى تايوان

عرب وعالم10-11-2023 | 12:23

قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة تشارلز براون جونيور، إنه يستبعد إقدام بكين على عملية عسكرية للسيطرة على تايوان.

جاء ذلك فيما نقلته وكالة "بلومبرج" عن الجنرال من حديثه للصحفيين فى طوكيو، حيث أعرب عن اعتقاده أن" شى جين بينج لا يريد بالضرورة الاستيلاء على تايوان بالقوة، وسيحاول استخدام أساليب أخرى لتحقيق ذلك".

إضافة إلى ذلك، أشار براون جونيور إلى أنه تواصل مع نظيره الصينى الجنرال ليو تشنلى لإنشاء خطوط اتصال، لكنه لم يتفاعل معه بشكل مباشر بعد. وبحسب الوكالة، فإن كلمات الجنرال توضح تراجع التوترات حول تايوان قبل الاجتماع بين الرئيس الأمريكى جو بايدن والزعيم الصينى شى جين بينج.

وقد تدهور الوضع حول تايوان بشكل كبير بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكى آنذاك نانسى بيلوسى للجزيرة أوائل أغسطس من العام الماضى، حيث أدانت الصين، التى تعبر الجزيرة إحدى مقاطعاتها، الزيارة، ورأت فى هذه الخطوة دعما أمريكيا للانفصالية التايوانية، وأجرت مناورات عسكرية واسعة النطاق.

وكانت العلاقات الرسمية قد انقطعت بين الحكومة المركزية لجمهورية الصين الشعبية ومقاطعتها تايوان عام 1949، بعد انتقال قوات الكومينتانج بقيادة تشيانج كاى شيك، والتى هزمت فى الحرب الأهلية مع الحزب الشيوعى الصينى، إلى الجزيرة. واستؤنفت الاتصالات التجارية وغير الرسمية بين الجزيرة والبر الرئيسى للصين فى أواخر الثمانينيات. ومنذ أوائل التسعينيات، بدأ الطرفان فى الاتصال من خلال المنظمات غير الحكومية، مثل جمعية بكين لتنمية العلاقات عبر مضيق تايوان، ومؤسسة تايبيه للتبادل عبر المضيق.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2