القمر: التفاعل مع المنظومة العربية لحقوق الإنسان محور دورة التدريبية

القمر: التفاعل مع المنظومة العربية لحقوق الإنسان محور دورة التدريبيةجامعة الدول العربية

عرب وعالم13-11-2023 | 13:16

تنظم الأمانة العامة ل جامعة الدول العربية في الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر 2023 بالعاصمة موروني دورة تدريبية حول "التفاعل مع المنظومة العربية لحقوق الإنسان" لفائدة الجهات الحكومية والوطنية المعنية بملف حقوق الإنسان في جمهورية القمر المتحدة.

وصرحت السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية، بأن تنظيم الدورة التدريبية يأتي بناء على طلب "الهيئة الوطنية ل حقوق الإنسان والحريات" بالقمر، وفي سياق انضمام جمهورية القمر المتحدة إلى الميثاق العربي ل حقوق الإنسان في 19 يناير 2023، وتندرج ضمن سلسلة ورش تدريبية تهدف لبناء القدرات بهدف تمكين القمر من الوفاء بالالتزامات المترتبة عليها كدولة طرف في الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وتنعقد الورشة التدريبية على مدار ثلاثة أيام بالتوازي لمجموعتين، الأولى للناطقين باللغة العربية والثانية للناطقين باللغة الفرنسية.

ويعتمد تنفيذ الورشة التدريبية على أسلوب تشاركي وتفاعلي بين المدرب والمشاركين على نحو يتضمن تدريبات عملية تمكن من الحصول على معارف عامة عن منظومة حقوق الإنسان الدولية ومعرفة عميقة عن منظومة حقوق الإنسان القائمة تحت مظلة جامعة الدول العربية وسبل التفاعل معها.

ويشارك في الدورة التدريبية ما مجموعه 40 من المسؤولين والخبراء الحكوميين المعنيين بملف حقوق الإنسان بجمهورية القمر المتحدة، علاوة على أعضاء المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان. ومع انتهاء أعمال الورشة التدريبية، سيتعرف المشاركون على كيفية إعداد التقرير الحكومي للدولة الطرف وتقارير الظل التي يتم إعدادها من المؤسسة الوطنية ل حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني لرفعها إلى لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان، كآلية إقليمية معنية بمتابعة تنفيذ أحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وتعرب الأمانة العامة ل جامعة الدول العربية في هذا الصدد عن جاهزيتها لتوفير برامج لبناء القدرات للدول الأعضاء في مجال حقوق الإنسان وعلى النحو الذي يلبي احتياجات الدول الراغبة في ذلك.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2