هآرتس: سياسات نتنياهو قادت إسرائيل للهاوية.. وإضعاف السلطة الفلسطينية من شأنه تهديد حل الدولتين

هآرتس: سياسات نتنياهو قادت إسرائيل للهاوية.. وإضعاف السلطة الفلسطينية من شأنه تهديد حل الدولتين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو

عرب وعالم13-11-2023 | 14:14

أكدت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية (اليسارية) اليوم الاثنين أن سياسات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قادت إسرائيل إلى الهاوية ، وأن إضعاف السلطة الفلسطينية من شأنه تهديد حل الدولتين .. داعية إلى إنهاء القطيعة السياسية الإسرائيلية مع السلطة الفلسطينية ومحاولة ترميم مكانتها لدى الشعب الفلسطيني بهدف العودة إلى مسار سياسي حول حل الدولتين.

وقالت الصحيفة ، في افتتاحيتها التي حملت عنوان ( السلطة الفلسطينية هي الشريك) ، " إنه بدلًا من أن يصدر نتنياهو تعليماته ل وزير الدفاع الإسرائيلي بالسيطرة على المستوطنين اليهود في الضفة الغربية وفتح مسار دبلوماسي مع محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية ، فإنه يتعاون مع أحزاب يمينية متطرفة تدعم المستوطنين".

وشددت "هآرتس" على أن هناك حلًا واحدًا فقط لإنهاء الحرب، إلا أن نتنياهو لديه خطة أخرى فهو ينظر إلى اليوم الذي سيلي انتهاء الحرب؛ فالغرب يضع آمالًا سياسية على السلطة الفلسطينية، إلا أنه لن يكون بإمكانها إعادة إعمار غزة بدون أفق سياسي ودعم من الشعب الفلسطيني، لذا يتعين على نتنياهو أن يقول نعم للمسار الدبلوماسي.

ولفتت الصحيفة إلى أن السلوك السياسي للسلطة الفلسطينية أوضح أن عودتها لقطاع غزة مرهون بالعودة إلى مائدة المفاوضات حول حل الدولتين.. مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أوضح تمسكه بهذا الحل ولقاء انتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكية مع الرئيس الفلسطيني تجسد به أن واشنطن ترى في السلطة الفلسطينية شريكا إسرائيليا للتسوية السياسية.

واختتمت "هارتس" افتتاحيتها بالقول : "إن الخروج من هذه الحرب مع غزة يجب أن يشمل إنهاءً للقطيعة السياسية الإسرائيلية مع السلطة الفلسطينية وإعادة ترميم مكانتها في أوساط الشعب الفلسطيني ومواطني إسرائيل".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2