"أفريكسم بنك" يوقع اتفاقية إطارية لمبادرة الزراعة من أجل الأمن الغذائي مع مصر

"أفريكسم بنك" يوقع اتفاقية إطارية لمبادرة الزراعة من أجل الأمن الغذائي مع مصرصورة أرشيفية

اقتصاد13-11-2023 | 17:35

وقع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك" اتفاقية إطارية لمبادرة تصدير الزراعة من أجل الأمن الغذائي (ExAFS)، والتي رصد لها قيمة ملياري دولار لتعزيز الإنتاج والتصنيع والتجارة البينية الأفريقية في المنتجات الزراعية.

وتضم الاتفاقية كلا من "أفريكسم بنك"، وشركة Arise، وحكومات تشاد وملاوي و زيمبابوي ومصر.

وشارك في التوقيع روبرتين واليندوم وزيرة الصناعة والتجارة في تشاد، وسوستن جوينجوي نائب وزير الصناعة والتجارة بملاوي، والدكتور أنكسيوس ماسوكا وزير الأراضي والزراعة ومصايد الأسماك والمياه والريف والتنمية – زيمبابوي.

ووقعت أيضا رانيا عبد الله المشاط وزيرة التعاون الدولي، وجاجان جوبتا المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ARISE Integrated Industrial Platforms (ARISE IIP)، كما وقع من جانب "أفريكسم بنك" البروفيسور بنديكت أوراما رئيس مجلس إدارة "أفريكسم بنك".

ويقوم "أفريكسم بنك" بالعمل مع الشركاء الاستراتيجيين والدول الأعضاء على تيسير تنفيذ مبادرة التصدير الزراعي من أجل الأمن الغذائي (ExAFS) من خلال تخصيص ملياري دولار لتعزيز الإنتاج والتصنيع والتجارة البينية الأفريقية في المنتجات الزراعية وتزويد المزارعين والشركات الزراعية الأفريقية، مع فرص الوصول إلى أسواق أكبر في جميع أنحاء القارة.

وستساعد هذه المبادرة في معالجة قضايا انعدام الأمن الغذائي في أفريقيا والتي تشمل معدل جوع يصل إلى 20% تقريبًا، وذلك من خلال تقليل الاعتماد على المناطق الأخرى للحصول على السلع الغذائية التي تشتد الحاجة إليها.

وستعمل ExAFS أيضًا على زيادة المبيعات، مما يؤدي إلى أسعار أفضل وتحسين الربحية لأصحاب المصلحة في سلسلة القيمة الزراعية في أفريقيا.

وبموجب مبادرة ExAFS، سيعمل "أفريكسم بنك" كممول وميسر ومستشار ويقود تنفيذ أنشطة الشراكة، وستلعب حكومات بلدان المنشأ الرائدة للمنتجات الزراعية ( زيمبابوي وملاوي وتشاد) دور عوامل تمكين السياسات وتضمن بيئة مواتية لمراكز التجارة الزراعية؛ وسيستثمر مطورو المناطق والمزارعين التجاريين على نطاق واسع وشركات البذور ومؤسسات تمويل التنمية وما إلى ذلك في المبادرة والبنية التحتية اللازمة لها وسيكونون المشترين والمجمعين الأساسيين في الأسواق الأصلية؛ وسيكون المشتري الرئيسي (مثل الحكومة المصرية) هو سوق التصدير الرئيسي للمنتجات الزراعية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2