المعهد العربي للتخطيط: العالم يواجه نقصا كبيرا في الموارد المائية بسبب المتغيرات المناخية

المعهد العربي للتخطيط: العالم يواجه نقصا كبيرا في الموارد المائية بسبب المتغيرات المناخيةالمعهد العربي للتخطيط

عرب وعالم15-11-2023 | 12:17

أكد المدير العام لـ المعهد العربي للتخطيط الدكتور عبدالله الشامي، اليوم الأربعاء، أن العالم يواجه نقصًا كبيرًا في الموارد المائية وتدهورًا في جودتها بسبب المتغيرات المناخية وتزايد عدد السكان، إضافة إلى الهدر غير المسؤول لهذه الموارد سواء في المجال الزراعي أو الصناعي أو الاستخدام المنزلي.

جاء ذلك، خلال انطلاق المرحلة الثالثة لمشروع (المرشد المائي) المعني برفع كفاءة استخدام المياه في الكويت والذي تنظمه جمعية المياه الكويتية، بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط وبدعم من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، ويستمر لمدة يومين.

وقال المدير العام للمعهد العربي للتخطيط: "إن الكويت تولي اهتمامًا كبيرًا بالمياه والمحافظة عليها من خلال ثقافة الترشيد والبحث المستمر عن الحلول لاستدامتها والمحافظة عليها".

ومن جهته، قال رئيس جمعية المياه الكويتية الدكتور صالح المزيني: "إن الكويت شهدت تطورًا ملحوظًا في قطاع المياه وظلت توفر احتياجاتها المائية من خلال تقنية تحلية المياه على مدى السنوات الماضية ومازالت تعتمد على هذه التقنية والدولة"، مشيرًا إلى أهمية اتخاذ إجراءات مهمة لاستدامة المياه ورفع كفاءة استخدامها، حيث بلغت السعة الإنتاجية من المياه حوالي 688 مليون جالون يوميًا بينما معدل الاستهلاك اليومي حوالي 507 ملايين جالون.

وأفاد "المزيني" بأن هناك زيادة في نصيب الفرد من المياه العذبة سنويًا وتقدر النسبة المئوية السنوية للزيادة حوالي 4% مما سيضاعف الإنتاج اليومي من المياه المحلاة بحلول عام 2035، ليصل إلى مليار جالون يوميًا، ما يتطلب جهودًا كبيرة بهذا الشأن ورفع الوعي المائي وإنشاء منظومة مائية متكاملة إضافة إلى إنشاء مشاريع مائية مستقبلية لرفع السعة الإنتاجية من المياه.

يذكر أن المعهد العربي للتخطيط ‏هو مؤسسة عربية إقليمية مستقلة غير ربحية مقرها دولة الكويت تأسست عام 1980، وتهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية من خلال بناء القدرات المحلية وإعداد البحوث وتقديم الخدمات الاستشارية والدعم المؤسسي وعقد اللقاءات التنموية والنشر وفي مجال ريادة الأعمال والمعلوماتية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2