لمواجهة الدولار.. العراق وتركيا يتفقان على التعامل بعملة اليورو

لمواجهة الدولار.. العراق وتركيا يتفقان على التعامل بعملة اليوروالبنك المركزي العراقي

اقتصاد15-11-2023 | 18:32

كشف مصدر مسئول في البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، عن اتفاق البنك المركزي مع تركيا لفتح حسابات لبنوك عراقية؛ بهدف تعزيز التحويل الخارجي بعملة اليورو.

وقال المصدر إن: " البنك المركزي العراقي اتفق مع مصارف تركية لفتح حسابات بنوك عراقية لأغراض التحويل الخارجي وتعزيز الأرصدة لتمويل التجارة الخارجية بعملة اليورو"، لافتًا، إلى أن "الاتفاق جاء خلال لقاء محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق مع السفير التركي ورئيس مجلس الأعمال التركي، ومديري فروع المصارف التركية في العراق"، حسيما أفادت وكالة الأنباء العراقية.

وأكد المصدر، أن "الاتفاق جاء لتسهيل عملية التبادل التجاري بين العراق و تركيا لاسيما، وأن حجم التجارة بين البلدين مرتفع جدًا، فضلًا عن توسيع منافذ التحويل الخارجي للمستوردين بعملة اليورو"، مشددًا على أن " البنك المركزي العراقي اتخذ عددًا من الإجراءات التي ستسهم في تخفيض سعر صرف الدولار".

ولفت، إلى أن "هذا الاتفاق يأتي ضمن إستراتيجية عمل البنك المركزي العراقي وتنفيذ خطته للتحول من المنصة الإلكترونية في التحويل الخارجي إلى التحويل عن طريق المصارف المراسلة للمصارف العراقية، وإيجاد قنوات متعددة للتحويل الخارجي، وصولا إلى انتقال المصارف المحلية كافة للتحويل الخارجي عن طريق المصارف المراسلة".

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2