١٨ جامعة تشارك في المعرض الروسي للتعليم بالقاهرة والإسكندرية

١٨ جامعة تشارك في المعرض الروسي للتعليم بالقاهرة والإسكندرية١٨ جامعة روسية تشارك فى المعرض الروسى للتعليم بالقاهرة والإسكندرية

ثقافة وفنون16-11-2023 | 13:50

افتتح القنصل مراد جاتين، مدير المكتب التمثيلي للوكالة الفيدرالية الروسية للتعاون في مصر، بالقاهرة، المعرض الروسي للتعليم، والذى شارك فيه ممثلون عن ١٨ جامعة روسية لتعريف طلاب المدارس والجامعات المصرية بالتفصيل بالبرامج التعليمية وشروط التعلم.

وألقى السيد فاليري فادييف، مستشار رئيس روسيا الاتحادية، رئيس المجلس الرئاسي لروسيا الاتحادية لتنمية المجتمع المدني وحقوق الإنسان والمدير العلمي لمعهد التراث والمجتمع الحديث في الجامعة الحكومية الروسية للعلوم الإنسانية، كلمته الترحيبية أمام الضيوف الكرام والمشاركين وزوار المعرض، مشيرا إلى أن التعليم هو مفتاح التفاهم المتبادل بين الشعوب، وأن التعليم الروسي كان دائما مشهورا بمستواه العالي.

وأكد "جاتين" أنه حتى في الأوقات الصعبة من وجهة نظر جيوسياسية، لا يزال هناك طلب على الجامعات الروسية بين المصريين، وخلال كلمته، لفت شريف جاد، رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفياتية، انتباه المستمعين إلى اهتمام أصحاب العمل بالمصريين الحاصلين على شهادات من الجامعات الروسية والسوفياتية.

وشاركت في المعرض ١٨ جامعة روسية، حيث تم تعريف طلاب المدارس والجامعات المصرية بالتفصيل بالبرامج التعليمية وشروط التعلم، فضلاً عن فرص تطوير وتأقلم الطلاب الأجانب في روسيا، وكان من بين ضيوف وزوار المعرض رؤساء الجامعات والمدارس المصرية الرائدة، وخريجو الجامعات الروسية والسوفياتية المشهورون، والطلاب والتلاميذ المهتمون بالتعليم الروسي، بالإضافة إلى أولياء أمورهم، وزار المعرض خلال اليوم الواحد أكثر من ألف زائر.

وفي إطار الفعالية، تحدث كبير الخبراء والمتخصصين في المكتب التمثيلي للوكالة الفيدرالية الروسية للتعاون في مصر، دينيس بروننيكوف، ومستشارة البيت الروسي في القاهرة، ديانا إيفانوفا، عن انطلاق حملة قبول المواطنين الأجانب والمواطنين الروس والأشخاص عديمي الجنسية للدراسة في روسيا ضمن برنامج المنح الدراسية أقرتها الحكومة الروسية للعام الجامعي ٢٠٢٤-٢٠٢٥، وكذلك حول فرص الدراسة في الجامعات الروسية بالمقابل.

كما أُقيم فى الإسكندرية معرض تعليمي روسي بمعاهد أبو قير العليا للسياحة والفنادق وترميم الآثار، وبدأ المعرض بكلمات ترحيبية ألقاها نائب مدير المعهد د.خالد بسيوني ومدير البيت الروسي بالإسكندرية القنصل بافيل كيديسيوك.

وأشار د. خالد إلى الأهمية الخاصة لهذا المعرض، مؤكدا أن هناك ما يزيد على 1500 طالب يدرسون اللغة الروسية بالمعهد، موضحا أن مثل هذه الفعالية مهمة للغاية بالنسبة للجانب المصري.

ومن جانبه، تحدث مدير البيت الروسي بالإسكندرية للطلاب والدارسين عن بدء مرحلة قبول طلاب أجانب للدراسة في روسيا ضمن الحصة المخصصة للعام 2024-2025، مُشيرا إلى زيادة فرص الدراسة في الجامعات الروسية علي أساس مدفوع الأجر، وزار المعرض أكثر من 1200 طالب ودارس، كما تم تقديم 18 جامعة روسية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2