باحثون: يكتشوف أجهزة لاسلكية لسماع أصوات الجسم بدقة

باحثون: يكتشوف أجهزة لاسلكية لسماع أصوات الجسم بدقةباحثون: يكتشوف أجهزة لاسلكية لسماع أصوات الجسم بدقة

منوعات17-11-2023 | 04:03

توصل باحثون في جامعة نورث ويسترن أجهزة جديدة مصغّرة يمكن ارتداؤها لسماع أعضاء الجسم الداخلية بقدرة تتجاوز بكثير قدرة سمّاعة الطبيب الحالية، أو الأجهزة التي يتم بواسطها سماع صوت الجنين.
وتمتاز هذه التقنية الجديدة بقدرتها على تتبع الأصوات الدقيقة في وقت واحد ولاسلكياً في مواقع متعددة عبر أي منطقة من الجسم تقريباً، سواء في المنزل أو أثناء النوم، أو غير ذلك، وفقا لموقع "ميديكال اكسبريس".
وقد قام الباحثون في دراسات تجريبية، باختبار الأجهزة على 15 طفلًا مبتسرين يعانون من اضطرابات في الجهاز التنفسي والحركية المعوية، و55 شخصاً بالغاً، من بينهم 20 يعانون من أمراض الرئة المزمنة.
ويعد انقطاع التنفس، وهو أمر شائع بشكل خاص عند الأطفال المبتسرين، سبباً رئيسياً للبقاء في المستشفى لفترة طويلة وربما الوفاة. وتوفر هذه الأجهزة السمعية الدقيقة قدرة على رصد بيانات لنشاط الرئة، وهي من الأعضاء التي لا تصدر صوتاً كبيراً يكشف عما يحدث داخلها.
وأوضحت الدراسة أنه لم يقتصر أداء الأجهزة بدقة سريرية فحسب، بل قدمت أيضاً وظائف جديدة لم يتم تطويرها أو إدخالها في الأبحاث أو الرعاية السريرية. ويبلغ طول كل جهاز مغلف بالسيليكون الناعم 40 ملم، وعرضه 20 ملم، وسُمكه 8 ملم.
وأشارت الدراسة إلى أنه ضمن هذه المساحة الصغيرة، يحتوي الجهاز على محرك ذاكرة فلاش، وبطارية صغيرة، ومكونات إلكترونية، وقدرات بلوتوث، وميكروفونين صغيرين، أحدهما متجه نحو الجسم والآخر متجه نحو الخارج.
ومن خلال التقاط الأصوات في كلا الاتجاهين، يمكن للخوارزمية فصل الأصوات الخارجية (المحيطة أو المجاورة) وأصوات الجسم الداخلية.
وقال الدكتور "وسام شاليش"، من مستشفى مونتريال للأطفال والباحث الرئيسي المشارك: فى الدراسة: بغض النظر عن موقع الجهاز، فإن التسجيل المستمر للبيئة الصوتية يوفر بيانات موضوعية عن مستويات الضوضاء التي يتعرض لها الأطفال. لافتا أنه يوفر فرصاً فورية لمعالجة أي مصادر للمحفزات السمعية المجهدة أو التي قد تعرض للخطر.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2