الصحة العالمية: الوضع في غزة لا يزال متقلبًا

الصحة العالمية: الوضع في غزة لا يزال متقلبًامنظمة الصحة العالمية

عرب وعالم17-11-2023 | 15:57

قال الدكتور ريتشارد بيبركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، إن الوضع فى غزة لا يزال متقلبا للغاية كما أنه لا تزال اتصالات المنظمة مع وزارة الصحة والعاملين الصحيين هناك ضئيلة بسبب الأعمال العدائية الشديدة ومحدودية الاتصال.

وأضاف بيبركورن، فى مؤتمر صحفى عبر الفيديو للصحفيين فى جنيف اليوم الجمعة، أن ما تعرفه المنظمة هو أن النظام الصحي في غزة ( جاث على ركبتيه ) الآن، موضحا أن 65% من مرافق الرعاية الأولية لا تعمل وأن 69% من المستشفيات لا تعمل، لافتا إلى أنه من الواضح أن هذا لا يكفي لدعم الاحتياجات التي لا نهاية لها والتي نشأت بسبب الأعمال العدائية.

وقال بيبركورون، إنه كان هناك حوالى 3500 سرير فى المستشفيات بجميع أنحاء غزة قبل النزاع، وأصبح هناك الآن ما يقدر بحوالى 1400 سرير فقط بينما بلغ متوسط الأشغال في مستشفيات وزارة الصحة أكثر من 150% حتى أيام قليلة مضت.

وأكد مسئول المنظمة الدولية، أن العمليات البرية النشطة فى مدينة غزة وبالقرب من المستشفيات إلى جانب نقص الوقود أدت إلى توقف حركة فرق الإنقاذ وسيارات الإسعاف في العديد من المناطق .
وأعرب بيبركورن، عن قلق منظمة الصحة البالغ إزاء انتشار الأمراض مع حلول موسم الأمطار والشتاء، وحذر من أن الاكتظاظ في الملاجئ والنقص العام في المياه والصرف الصحي في جميع أنحاء غزة قد يؤدى إلى زيادة خطر انتقال العدوى.
وفي السياق، قال مسئول المنظمة الدولية إن وزارة الصحة في غزة والأونروا و منظمة الصحة العالمية سجلت منذ منتصف أكتوبر حوالى 71 الفا و 244 حالة إصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة و44 الفا و202 حالة إسهال (22,554 حالة لدى الأطفال أقل من 5 سنوات) و808 حالات جدري الماء وأكثر من 14 الفا و 195 حالة طفح جلدي وحوالى 11 الف حالة من حالات الجرب.

وقال بيبركورن، إن هناك تقارير تصل إلى المنظمة تفيد بأنه تم الاتفاق على آلية لإدخال الوقود إلى غزة، مؤكدا أن هذه الأخبار مرحب بها ولكن هناك حاجة إلى المزيد كما أن هناك حاجة فورية لدخول الوقود بشكل مستدام الى غزة .

وأوضح بيبركورن أن منظمة الصحة لا تزال تشعر بقلق بالغ بشأن سلامة المرضى والعاملين الصحيين والنازحين الذين يقيمون ليس فقط فى مستشفى الشفاء ولكن في جميع المستشفيات الأخرى المحاصرة والتي تواجه أعمالا عدائية مكثفة، مشددا على أنه وبموجب القانون الدولي الإنساني يجب حماية المرافق الصحية والعاملين الصحيين وسيارات الإسعاف والمرضى وحمايتهم من جميع أعمال الحرب كما يجب احترام القانون الإنساني الدولى.

وأكد مسئول منظمة الصحة أن المنظمة لا تزال تعمل في غزة كما يعمل موظفوها على تقديم الخدمات على الرغم من المخاطر التى تهدد حياتهم، وناشد ضمان المرور الآمن للإمدادات الطبية والمدنيين داخل قطاع غزة لضمان وصولها إلى المستشفيات الكبرى في مدينة غزة .

واستكمل بيبركورن أن منظمة الصحة العالمية أصدرت خطة الاستجابة التشغيلية الخاصة بها للفترة من أكتوبر 2023 الى يناير 2024 بميزانية إجمالية قدرها 110 ملايين دولار، مؤكدا أن المنظمة بحاجة ماسة إلى تمويل مرن .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2