جائزة الشيخ زايد للكتاب تكشف عن القوائم الطويلة المرشحة للجائزة

جائزة الشيخ زايد للكتاب تكشف عن القوائم الطويلة المرشحة للجائزةجائزة الشيخ زايد للكتاب

ثقافة وفنون17-11-2023 | 17:37

كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية عن القوائم الطويلة المرشحة للجائزة في دورتها الثامنة عشر لعام "2023 - 2024" لفروع الآداب، والمؤلف الشاب، وأدب الطفل والناشئة، وتحقيق المخطوطات، بالتزامن مع بدء لجان التحكيم في الجائزة العمل على التقييم الشامل لجميع المشاركات المرشحة للقوائم الطويلة.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" اليوم الجمعة، أنه في الدورة الـ 18 من جائزة الشيخ زايد للكتاب، حصدت مشاركات فرع "المؤلف الشاب" النسبة الأعلى بمشاركات بلغت 1078 مشاركة بنسبة 25% من إجمالي الترشيحات.

وحلّ فرع "الآداب" في المركز الثاني بمشاركات بلغت 1032 مشاركة بنسبة 24%، ثم فرع "أدب الطفل والناشئة" بإجمالي 437 مشاركة شكلت نسبتها 10 % من المشاركات.

وكانت الجائزة قد أعلنت العام الماضي عن استحداث فرع جديد وهو "تحقيق المخطوطات" ويشمل هذا الفرع الكتب التي تُعنى بتحقيق النصوص التراثية العربية على نحو يتسم بالمنهجية العلمية في مختلف الحقول المعرفية والتراثية، كما يشمل صناعة المعاجم اللغوية والمتخصصة.

وضمّت القائمة الطويلة لفرع "الآداب" 13 عنواناً من 9 دول هي: "مصر، الأردن، لبنان، تونس، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، العراق، سلطنة عمان، البحرين".. فيما ضمّت القائمة الطويلة لفرع "المؤلف الشاب" 15 عنواناً من 10 دول عربية هي: "الامارات العربية المتحدة، مصر، تونس، المملكة العربية السعودية، المغرب، العراق، اليمن، الأردن، سوريا، لبنان".

وشملت عناوين لأطروحات علمية ونصوصاً أدبية، أما القائمة الطويلة لفرع "أدب الطفل والناشئة" تضمنت 16 عنوانًا لمؤلفين وكتّاب من 9 دول عربية وهي: "سوريا، مصر، الكويت، فلسطين، لبنان، الأردن، العراق، الإمارات العربية المتحدة، تونس".

وفيما يتعلّق بفرع "تحقيق المخطوطات" تضمنت القائمة الطويلة 9 عناوين لأسماء من خمس دول عربية وأجنبية هي: "مصر، المملكة المتحدة، المملكة العربية السعودية، الأردن، المغرب".

جدير بالذكر أن الجائزة ستعلن عن قوائم المرشحين في القوائم الطويلة على صعيد الفروع الأخرى تباعاً خلال الفترة المقبلة.

يُذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب هي جائزة تمنح للإنجازاتِ النوعية والمتميزة للمبدعين والمفكرين في مجالات الأدب والفنون والعلوم الإنسانية باللغة العربية واللغات الأخرى، كما تدعم حركة الترجمة من خلال تكريم المؤلفين الذين ينتجون أعمالاً أدبية حول الثقافة والحضارة العربية باللغات المختلفة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2