لماذا لا نقول البسملة في سورة التوبة؟

لماذا لا نقول البسملة في سورة التوبة؟سورة التوبة

الدين والحياة18-11-2023 | 04:56

إن تلاوة القرآن الكريم وحفظه من أحب الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد إلى ربه جل وعلا وينال بها رضاه، ولحفظ القرآن الكريم والمداومة على قراءته العديد من الفضائل والثمرات فضلا عن الثواب العظيم لذلك، فهو سبب لعيش حياة طيبة ودخول الجنة والنجاة من النار، وهو سبب للسعادة في الدنيا والآخرة.

وتعد سورة التّوبة "مدنية" نزلت بعد الهجرة النبوية وعدد آياتها 129 آية، وتسمى أيضًا باسم سورة “البراءة”، وهي السّورة الوحيدة التى ذكرت فى القرآن الكريم ولم تبدأ بالبسملة، أي نزلت على الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- مع الوحي جبريل -عليه السّلام- ولم تبدأ بـ«بسم الله الرحمن الرحيم".

قالت الإفتاء المصرية: إنه يستحب البسملة عند قراءة سور القرآن إلا سورة التوبة، ولذلك لحكمتين:

الحكمة الأولى: لأنها سورة ذكر فيها الجهاد وقتال الكفار وذُكر فيها وعيد المنافقين وبيان فضائحهم ومخازيهم، و‏«‏بسم الله الرحمن الرحيم‏» يؤتى بها للرحمة وهذا الموطن فيه ذكر الجهاد وذكر صفات المنافقين، وهذا ليس من مواطن الرحمة بل هو من مواطن الوعيد والتخويف،‏‏ فلذلك لم تذكر ‏"‏بسم الله الرحمن الرحيم‏"‏ في بدايتها‏.

الحكمة الثانية: أن سورة التوبة مكملة لسورة الأنفال، فلذلك لم تأت في بدايتها ‏«‏بسم الله الرحمن الرحيم‏»، وقال هذين الرأيين العلماء قديمًا.

أضف تعليق

إعلان آراك 2