تقديم 8 عروض ضمن "نوادي المسرح" في قنا والأقصر

تقديم 8 عروض ضمن "نوادي المسرح" في قنا والأقصرهيئة قصور الثقافة

ثقافة وفنون18-11-2023 | 14:57

قدم فرع ثقافة قنا، خلال اليومين الماضيين، خمسة عروض مسرحية، ضمن مشاهدات نوادي المسرح للموسم الجديد، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، بينما شهد قصر ثقافة الأقصر، تقديم ثلاثة عروض.

وقالت هيئة قصور الثقافة، في بيان صحفي اليوم السبت، إن لجنة المناقشة شاهدت أجزاء من العروض بمسرح قصر ثقافة قنا، بدأت في اليوم الأول بعرض "عين حور" لفرقة بيت ثقافة فرشوط، تأليف شيرين صلاح الدين وإخراج كريم ممدوح، وتدور أحداثه في إطار يجمع بين أسطورة إيزيس وأوزوريس، مرورًا بالنماذج المختلفة في المجتمع من خلال شخصية الأم.

وقدم العرض الثاني "حلم القيود" لفرقة قصر ثقافة فرشوط، تأليف صفاء السنوسي، إخراج علي صابر، وتدور أحداثه حول شخص مريض نفسي يتقدم لفرقة مسرحية ويأمل في أخذ دور البطل، وبالفعل يأخذ الدور وتتشابه شخصية المريض النفسي مع شخصية البطل ويقابل صراعات داخلية شبيهة بصراعات الواقع.

أما العرض الثالث "لعبة الموت" لقصر ثقافة نجع حمادي، تأليف توفيق الحكيم، إخراج أيمن الحداد، فهو يناقش فلسفة الموت والحياة من خلال المؤرخ الذي يعرف موعد موته بسبب مرضه، وأعقبه عرض "سالب واحد" لقصر ثقافة قنا تأليف محمد عادل، إخراج بدري أحمد، وهو عرض يناقش الصراعات التي يعاني منها الأطفال ذوو الإعاقة من أهلهم والمجتمع وطريقة التعامل معهم ونظرة الآخرين بطريقة فانتازيا واقعية.

وفي ختام المناقشات، قدم عرض "الواغش" لقصر ثقافة قنا، تأليف أحمد عبدالمنتصر، إخراج رأفت الدويري، ويدور العرض حول الواغش الذي أصبح في كل مكان ويسيطر على كل شخص.

وجاءت العروض استعدادًا لبدء الموسم الجديد لنوادي المسرح بإشراف الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، وضمن خطة إقليم جنوب الصعيد الثقافي، تأكيدًا لأهمية تجارب نوادي المسرح، في دعم المواهب الشبابية وتحفيزهم على تقديم عروض قليلة التكاليف.

وأعقب مشاهدة كل عرض مناقشة مع مخرجي العروض حول اختيار عناصر العرض من ديكور وموسيقى وغيرها وكيفية توظيفها لخدمة العرض.

أما في محافظة الأقصر، فتم عرض "خيط أحمر طويل" لنادي مسرح قصر ثقافة حسن فتحي، ويناقش قضايا المرأة والمعاناة التي تعيشها الأنثى اجتماعيا وأسريا ونفسيا، والعرض تأليف علي عثمان، إخراج زينب العزب.

وفي العرض الثاني "وثيقة الدخول والخروج" تأليف خالد توفيق، إخراج عبدالرحمن عبده، دارت الأحداث حول قضايا معاصرة مرتكزة على الأسطورة، حيث الإنسان المشتت في عصر التكنولوجيا التي سيطرت عليه وأصبح مجرد آلة يدور في فلكها.

وأعقبه عرض "فكرة ما" تأليف مروان رأفت، إخراج أحمد عبدالجواد، ويعرض فكرة الغيرة والحقد الذي يولد مع الإنسان، فمنذ بدء الخلق والإخوة يقتلون بعضهم البعض بسبب الغيرة والتي تولد الكره والضغينة فيما بين البشر بعضهم البعض.

وجاءت العروض ضمن خطة النشاط المسرحي بإقليم جنوب الصعيد الثقافي، وقدمها فرع ثقافة الأقصر.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2