عقار الميتفورمين المعالج للسكر قد يكون علاجا واعدا في معركة سرطان البروستاتا

عقار الميتفورمين المعالج للسكر قد يكون علاجا واعدا في معركة سرطان البروستاتاعقار الميتفورمين

منوعات18-11-2023 | 21:45

تمكن فريق من الباحثين الأمريكيين في جامعة "كولومبيا" الأمريكية من تحقيق طفرة في علاج سرطان البروستاتا باستخدام عقار "الميتفورمين" المعالج لمرض السكر النوع الثاني.

ووفقا لفريق الباحثين فإن عقار "الميتفورمين" يمكن أن يكون فعالا، بشكل خاص، في منع تطور أنواع معينة من سرطان البروستاتا.

ووجد فريق الباحثين بقيادة الدكتور"أليكس بابا كريستودولو"، الأستاذ في كلية الطب جامعة "كولومبيا"، أن عقار "الميتفورمين" هو الأكثر فعالية للأورام ذات المستوى المنخفض من " إن.كى.إكس" 3.1 ، وهو بروتين غالبا ما يرتبط بسرطانات البروستاتا العدوانية.

ووفقا للباحثين يعمل "الميتفورمين" عن طريق استعادة نشاط "الميتوكوندريا" في الخلايا السرطانية، والتي عادة ما تكون ضعيفة في الأورام منخفضة في بروتين "إن.كى.إكس" 3.1 .

وأظهر الدواء نتائج واعدة في منع تطور السرطان في الفئران، حيث يرتبط بمعدلات بقاء أفضل في المرضى الذين يعانون من أورام منخفضة في هذا البروتين، حيث يعاني معظم مرضى سرطان البروستاتا، الذين تم تشخيصهم حديثها من أورام منخفضة الدرجة تتم مراقبتها بدلا من علاجها على الفور.

ومع ذلك، يمكن أن تصبح بعض هذه الأورام عدوانية، كما يمكن أن يكون "الميفورمين" أداة قيمة للمرضى في هذه المرحلة المبكرة، مما قد يمنع سرطانهم من التقدم إلى مستوى أكثر خطورة.

وقال الباحثون يمكن إعطاء الميتفورمين للمرضى الخاضعين للمراقبة والذين يعانون من أورام عالية الخطورة عندما لا يزال هناك وقت لمنع التقدم إلى مرض متقدم.

أضف تعليق